البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي ظريف يكشف عن مفاوضات مباشرة مع أمريكا تخص العراق وأفغانستان من ماليزيا.. النزاهة تسترد أحد المطلوبين بـ "اختلاس" الأموال الكهرباء: توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الداخلية: قررنا نصب رادرات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية مولد السبط الزكي أسعار البنزين وساعات الدوام.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء خامنئي يستقبل رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية"

أحداث "حريق الموصل".. أخمدت الحرائق واشتعلت الاتهامات
الخميس / 27 / حزيران - 2019

كلمة - متابعة

في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات العراقية، مساء الأربعاء، السيطرة على حريق الموصل، قال أعضاء في البرلمان، إن النيران المشتعلة أدت إلى سقوط ضحايا، وتحدثوا عن تقصير حكومي، في أحدث كارثة من نوعها تصيب البلاد في الآونة الأخيرة.

وقالت خلية الإعلام الحكومي في بيان، إنه تمت "السيطرة التامة" على الحريق الذي نشب، الأربعاء، في الحشائش والأدغال والأعشاب المجاورة لموقع الشركة العامة لـ"كبريت المشراق" في محافظة نينوى شمالي العراق.

وأوضحت أن الدفاع المدني وجهات حكومية أخرى أخمدت النيران، لكن ذلك كان مكلفا للغاية، إذ لقي أحد عناصر الدفاع المدني مصرعه، كما أصيب 8 آخرون من الجهاز ذاته بحالات طفيفة.

وأصيب عشرات المدنيين باختناقات من جراء الانبعاثات الغازية الصادرة عن الحريق.

ونفت خلية الإعلام الحكومي "وجود أي خسائر في مادة الكبريت أو أي خسائر أخرى".

لكن أعضاء في البرلمان العراقي كان لهم رأي مغاير، إذ صرح رئيس لجنة الصحة والبيئة في البرلمان، قتيبة الجبوري، أن هناك حالات اختناق ووفيات عند أهالي المنطقة المجاورة، بسبب الغازات السامة المنبعثة من الحرائق.

وتابع في بيان نشره على صفحته بموقع "فيسبوك": "الحرائق التي تعرض لها محصول الحنطة في الموصل امتدت إلى كبريت المشراق جنوبي المدينة، وبدأ الكبريت يشتعل وتنبعث منه غازات سامة أدت الى حالات اختناق ووفيات في صفوف الأهالي".

وطالب النائب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، والسلطات الأخرى بالتدخل بالتدخل الفوري للتصدي للكارثة، مطالبا بإعلان حالة الإنذار في المنطقة المنكوبة، مضيفا "أي إخفاق في التصدي لهذه الكارثة يعد استهانة بأرواح الشعب العراقي".

وتابع النائب العراقي :"لو تم التصدي للحرائق في بدايتها لما حصلت هذه الكارثة التي تعدت مرحلة تدمير الاقتصاد العراقي وتفاقمت إلى درجة قتل الناس، فهل عجزت الحكومة بكل ما 

ومن جانبها، قالت النائبة انتصار الجبوري في بيان "إن احتراق مادة الكبريت يمكن أن تنبعث منه غازات سامة تهدد حياة المواطنين في منطقة المشراق والمناطق المحيطة بها، فضلا عن أن المنطقة ذات كثافة سكانية عالية".

ودعت الجبوري "الحكومة العراقية والبرلمان وأجهزة الدفاع المدني في المحافظات الأخرى ومحافظات إقليم كردستان إلى التدخل ومعالجة الموقف قبل حلول كارثة كبيرة في هذه المناطق".

وكانت سلسلة حرائق اندلعت في مناطق متفرقة من العراق في الآونة الأخيرة، قال مزارعون إن بعضها "مفتعل".

وفي مايو الماضي، التهمت حرائق كبيرة، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في مناطق مختلفة من العراق، ومنها محافظة صلاح الدين، حيث التهمت النيران مئات الهكتارات الزراعية.