الأربعاء 12 ذو الحِجّة 1445هـ 19 يونيو 2024
موقع كلمة الإخباري
لماذا أخفقت الحكومة في توفير الكهرباء؟!
2023 / 07 / 10
0

تعاني المدن العراقية من تراجع كبير في تجهيز الطاقة الكهربائية تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة، رغم استمرار الوعود الحكومية بتحسين وضع الكهرباء خلال فصل الصيف، إلا أن النتائج على أرض الواقع مازالت تحت مستوى الطموح.

***

الأسباب والمبررات!!

يقول المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي  إن "التراجع الحاصل في تجهيز الطاقة الكهربائية يعود لأمرين، الأول وهو المهم انخفاض توريد الغاز الإيراني إلى العراق، وهذا بسبب عدم استلام ايران تلك الأموال، بسبب العقوبات المفروضة عليها رغم إن وزارة الكهرباء سددت كل الأموال وحولتها الى المصرف العراقي للتجارة".

ويُشير إلى ان "الغاز الإيراني انخفض من 42 الى 20 مليون متر مكعب، ونحن نحتاج الى أكثر من 60 مليون متر مكعب، ولهذا تراجع تجهيز الطاقة الكهربائية"، مضيفا؛ كما ان السبب الآخر هو "ارتفاع درجات الحرارة، فهناك حمل كبير على الطاقة، لاسيما وان الاحمال الزائدة دائما ما تسبب عطلًا فنيًا، وتعمل كوادر الوزارة المختصة على إصلاحه على الفور".

ويضيف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن "الحكومة وعدت بأن يكون فصل الصيف الحالي مختلفًا تماما عن الفصل السابق من حيث تجهيز الطاقة الكهربائية، وهي عملت على ذلك وأصبح هناك ارتفاع كبير في انتاج الكهرباء وهذا الامر يحصل لأول مرة، لكن المشكلة حاليا في قضية انخفاض توريد الغاز الإيراني إلى العراق، والحراك مستمر لحل هذه الازمة بالسرعة الممكنة".

رأي برلماني

فيما قالت عضو لجنة الكهرباء والطاقة البرلمانية انتصار الغريباوي لـ"بغداد اليوم" إن "هناك تراجعًا كبيرًا في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين بمختلف المدن العراقية، وهذا التراجع يأتي مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، مما يدفع الى حلول حكومية سريعة".

وبينت الغريباوي أن لجنتها ستعمل مع بداية الفصل التشريعي الجديد، على استضافة وزير الكهرباء والكادر المتقدم للوزارة من أجل الوقوف على أسباب التراجع الكبير في تجهيز الطاقة والعمل على إيجاد حلول سريعة لهذه الأزمة.

وأضافت ان "ملف الكهرباء يعدّ من أهم التحديات الخدمية للحكومة العراقية، والحكومة الحالية تعمل بكل ما تملك من إمكانيات من أجل توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين خصوصا في فصل الصيف مع وصول درجات الحرارة الى (50) مئوية، ونحن في مجلس النواب سنعمل على دعم الجهود الحكومية بكل ما نملك من الصلاحيات التشريعية".

اخفاق حكومي

من جانبه، يقول النائب المستقل سجاد سالم إن "حكومة السوداني أخفقت حتى الآن بوعودها بشأن تحسين الطاقة الكهربائية في العراق، فهناك تراجع كبير في تجهيز الطاقة، وهذا التراجع تزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وهذا الامر يحصل في كل فصل صيف".

ويوضح النائب المستقل ان "الاعذار والحجج الحكومية هي نفسها تُقدم في كل سنة، دون إيجاد أي حلول حقيقية لأزمة الكهرباء، كما اننا نعتقد أن الجزء الرئيسي من حل الأزمة يكون من خلال انتاج الغاز محليا، حتى يستطيع العراق تشغيل كل محطاته، دون الاعتماد على الغاز المستورد، الذي يقطع ويقلل على العراق في كل صيف".

ويؤكد ان "استمرار الإخفاق في تجهيز الطاقة الكهربائية، سيدفعنا في مجلس النواب الى اتخاذ حراك نيابي بحق أي مسؤول مقصر بهذا الملف، فلا يمكن السكوت على هذا التراجع الكبير في تجهيز الطاقة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة".

المصدر: بغداد اليوم



التعليقات