السبت 2 ربيع الآخر 1446هـ 5 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
ألم روحي:
الإهمال والتجاهل.. فكرة شيطانية مدمّرة!
حسين كاشخ - باحث وكاتب في علم النفس
2024 / 03 / 08
0

يقول وليم جيمس1: لا يمكن ابتكار عقاب أشد شيطانية - إذا كان هذا ممكناً مادياً -، من أن ينطلق المرء ساعياً في المجتمع من دون أن يُلاحظه أحد بالمرة.

إن لم يلتفت أحد عندما ندخل مكاناً، ولم يجبنا أحد عندما نتكلم، أو لم يعبأ أحد بما فعلنا، ولكن إذا ما تجاهلنا كل شخص "كأننا موتى" وتصرف كما لو كنا كائنات لا وجود لها، فسرعان ما يتصاعد داخلنا نوعٌ من الحنق واليأس العاجز، مقارنةً به قد يكون أقسى تعذيب بدني مصدراً للراحة*2.

هذه العبارة التي بدأت بها المقال عميقة للغابة، وهي بحاجة إلى تفكيك، فعندما يرى أشهر فلاسفة وعلماء النفس في العصر الحديث أن لا فكرة شيطانية مؤذية مبتكرة أشد من التجاهل وعدم الاهتمام والاكتراث لوجودنا وكياننا وفعلنا وتصرفاتنا وكلامنا وهو ما يجعلنا كالأحياء الأموات، فنعيش حالة من العجز واليأس والألم الروحي.

وإذا قارنا هذا الألم مع الألم البدني يكون الأخير أكثر راحة وأخف ألماً من الالم الروحي.

أقولها وبصريح العبارة: إحذروا من التجاهل وعدم الاهتمام والاكتراث، سواء منكم تجاه الآخرين أو من الآخرين اتجاهكم، فهذا يعني إعدام للروح والمعنى الذي يحمله الإنسان.

إن أغلب الاضطرابات النفسية العصابية يكون سببها نقص الاهتمام أو العجز في الاحتواء ونوبات الهستيريا، والإدمان والانحرافات الأخلاقية في واقعها شاهد على ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

1- وليم جيمس هو فيلسوف وعالم نفس أمريكي، وأول معلّم يقدم دورة في علم النفس في الولايات المتحدة الأمريكية. يُعتبر جيمس مفكراً رائداً في أواخر القرن التاسع عشر، وأحد أكثر الفلاسفة نفوذاً في الولايات المتحدة الأمريكية و«مؤسس علم النفس الأمريكي».

2-  آلان دُو بُوتون، قلق السعي إلى المكانة، ص 14-15.



التعليقات