أعلنت شركة أبل عن رحيل بول ميد، نائب الرئيس المسؤول عن هندسة أجهزة Vision Pro والنظارات الذكية، لينضم إلى أوبن إيه آي خلال الأسبوع المقبل.
وسيتولى ميد في منصبه الجديد قيادة تطوير الأجهزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي ضمن وحدة الأجهزة الناشئة في الشركة.
ويعد هذا الرحيل خسارة فادحة لأبل، إذ أمضى ميد 7 سنوات في قيادة هندسة نظارات الواقع المختلط، كما كان المشرف الرئيسي على مشروع النظارات الذكية بدون شاشة، الذي تخطط أبل لإطلاقه العام المقبل لمنافسة ميتا في سوق الأجهزة القابلة للارتداء.
ومن المقرر أن تنتقل مهام ميد إلى نائبه فليتشر روثكوف، بينما يشرف فريقه "Vision Products Group" على تطوير نظارات الواقع المعزز المستقبلية وأجهزة الذكاء الاصطناعي الأخرى المقرر إطلاقها نهاية العقد.
ويأتي هذا الرحيل في سياق إعادة هيكلة واسعة في وحدة هندسة الأجهزة بأبل، عقب تولي جوني سروجي منصب رئيس الأجهزة خلفاً لجون تيرنوس الذي يستعد لتولي منصب الرئيس التنفيذي في سبتمبر.
وقد أدت إعادة التنظيم إلى تغيير هيكل التبعية، حيث أصبح ميد وغيره من القادة يتبعون لنائب الرئيس الجديد توم ماريب، مما أثار استياء بعض المديرين التنفيذيين الذين شعروا بتخفيض رتبهم.
وفي أوبن إيه آي، سينضم ميد إلى زملائه السابقين في أبل: جوني آيف، تانغ تان، وإيفانز هانكي، الذين أسسوا شركة ناشئة في مجال أجهزة الذكاء الاصطناعي استحوذت عليها أوبن إيه آي العام الماضي بـ 6.5 مليار دولار.
وتجدر الإشارة إلى أن رحيل نواب الرؤساء من أبل إلى المنافسين نادر الحدوث، باستثناء المصممين الذين انتقلوا إلى أوبن إيه آي، وآلان داي الذي غادر إلى ميتا في ديسمبر الماضي.
المحرر: عمار الكاتب