الخميس 7 ذو القِعدة 1445هـ 16 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
وزير الخارجية الامريكي يصل إلى السعودية لمناقشة الحرب في غزة
متابعة - كلمة الإخباري
2024 / 04 / 29
0

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية، الإثنين، لمناقشة الصراع في غزة مع دول عربية عدة، في سابع زيارة له إلى الشرق الأوسط. 

وصباح السبت الماضي، عاد بلينكن من الصين إلى الولايات المتحدة بعد اجتماعات عدة مع مسؤولي بكين، وتأتي زيارته في ظل تطورات في غزة عسكرياً وفشل مفاوضات إطلاق الرهائن التي تقودها قطر. 

وتعتبر الرياض أول محطة من جولة أوسع في الشرق الأوسط، تهدف إلى مناقشة الوضع في غزة بعد الحرب مع الشركاء العرب. 

وتهدف زيارة بلينكن إلى الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات ملموسة طالبه بها الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر لتحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة. 

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أنه من المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض مع مسؤولين سعوديين كبار، كما سيعقد اجتماعاً أشمل مع نظرائه من خمس دول عربية هي قطر ومصر والسعودية والإمارات والأردن لإجراء المزيد من النقاش حول شكل الحكم في قطاع غزة بعد الحرب. 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان، إن “الوزير سيؤكد أيضاً على أهمية الحيلولة دون انتشار الصراع وسيناقش الجهود الجارية لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة، بما في ذلك من خلال المضي قدماً نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل”. 

وأضاف أن بلينكن سيشارك خلال زيارته التي تستغرق يومين في اجتماع وزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي للعمل على تعزيز التنسيق الأمني في المنطقة. 

كما سيحضر أيضاً الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي حول التعاون العالمي والنمو والطاقة من أجل التنمية، حيث سينسق مع شركاء الولايات المتحدة “لضمان استمرار التقدم في التخفيف من آثار تغير المناخ والتحول العالمي في مجال الطاقة”. 

وتستضيف المملكة الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، بشعار: “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، وهو الاجتماع الأول من نوعه للمنتدى الاقتصادي العالمي، بحضور ومشاركة رؤساء الدول وصانعي السياسات من مختلف دول العالم. 

ومن غير المقرر أن يزور بلينكن إسرائيل خلال جولته الحالية.  في الغضون، قال الجيش الأميركي إنه اشتبك مع خمس طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر “شكلت تهديداً وشيكاً على التحالف الذي تقوده أمريكا والسفن التجارية في المنطقة”. 

ولم تذكر القيادة المركزية الأميركية في بيانها ما إذا تم تدمير الطائرات المسيرة.



التعليقات