السبت 30 ذو الحِجّة 1445هـ 6 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
كيف تدمر سياسات ترامب الاقتصاد الأمريكي؟
بغداد - كلمة الإخباري
2024 / 05 / 22
0

اعتبر خبراء اقتصاديون من معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، أن السياسات الاقتصادية التي ينتهجها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشكل غير متناسب "ستضرب الأسر الأكثر فقراً في الولايات المتحدة" والتي ستدفع الجزء الأكبر من عبء 500 مليار دولار سنوياً إذا فاز المرشح الجمهوري وفرض تعريفات جمركية على جميع الواردات الأميركية.

يأتي ذلك بشكل متصل، بما يخطط له ترامب بشأن فرض ضريبة بنسبة 10 بالمئة على جميع الواردات الأميركية وضريبة بنسبة 60 بالمئة على البضائع القادمة من الصين. وستمول التعريفات خططه لتمديد سلسلة من التخفيضات الضريبية، التي قدمها عندما كان رئيساً في العام 2017، وذلك إلى ما بعد العام 2025 حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وبحسب تقرير حديث للمعهد الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، نُشر  الاثنين، فإن:

تكلفة الرسوم الحالية بالإضافة إلى خطط التعريفات الجمركية لترامب خلال فترة ولايته الثانية تمثل نسبة 1.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

هذا التقدير لا يأخذ في الاعتبار المزيد من الأضرار بما في ذلك الآثار الجانبية الأخرى مثل فقدان القدرة التنافسية.

تكاليف الرسوم الجمركية الجديدة المقترحة من قبل ترامب ستكون حوالي خمسة أضعاف تلك الناجمة عن صدمات تعريفة ترامب حتى أواخر العام 2019، مما يولد تكاليفاً إضافية للمستهلكين تبلغ حوالي 500 مليار دولار سنويًا.

ويبلغ متوسط الضربة التي تتلقاها الأسرة ذات الدخل المتوسط 1700 دولار سنويا. وسوف تشهد أفقر 50 بالمئة من الأسر، التي تميل إلى إنفاق نسبة أكبر من دخولها، انخفاض دخلها المتاح بمعدل 3.5 بالمئة، نتيجة لتلك السياسات.



التعليقات