الجمعة 24 شوّال 1445هـ 3 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
الإمارات تنتظر اليوم عودة "سلطان النيادي" من الفضاء
2023 / 09 / 03
0

يتأهب رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي للعودة إلى الأرض بعد قضاء 6 أشهر، على متن محطة الفضاء الدولية في أطول مهمة فضائية بتاريخ العرب.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أنّ موعد انفصال المركبة "دراغون" عن محطة الفضاء الدولية سيكون يوم الأحد 3 سبتمبر/أيلول 2023 الساعة 3:05 مساء بتوقيت دولة الإمارات.

وتابع المركز، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنّ موعد الهبوط على الأرض ، سيكون الإثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، الساعة 8:07 صباحا بتوقيت دولة الإمارات.

وسيغادر النيادي محطة الفضاء الدولية برفقة رائدي فضاء ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرغ، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف، على متن المركبة الفضائية دراغون، على أن يهبط الفريق، مرتدياً بدلات الضغط الخاصة بهم، بالقرب من ساحل تامبا بولاية فلوريدا في خليج المكسيك في 4 سبتمبر/ أيلول، وقبل بدء التسلسل الخاص بمغادرة المدار، سيتم إجراء فحوص صارمة، وخاصة في ما يتعلق بالظروف الجوية، وجهوزية التعافي في الموقع المحدد للهبوط.

وتقدم "العين الإخبارية" بثا مباشرا وتغطية خاصة لرحلة العودة التاريخية.

وأصبح النيادي أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة "السير في الفضاء" خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن البعثة الـ 69 في شهر أبريل/ نيسان الماضي، والتي استمرت نحو 7 ساعات لتنفيذ عدد من المهام الأساسية كالصيانة والتحديث علاوة على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة، حيث تشكل الطاقة الشمسية دورا محوريا في تشغيل محطة الفضاء الدولية، وتوفير طاقة نظيفة ومتجددة لدعم التجارب والأنظمة والعمليات اليومية على متنها.

وشملت مهمة الرائد الإماراتي في الفضاء مجالات علمية مختلفة، بينها العلوم الحيوية، وتضمنت اختبارات على وظائف الجسم والأوعية الدموية والقلب والعمود الفقري، إضافة لتجارب في علوم المواد والسوائل، والتكنولوجيا والهندسة والتقنيات والطباعة ثلاثية الأبعاد.



التعليقات