السبت 2 ربيع الآخر 1446هـ 5 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
تحالف الصدر: 30% من موازنة العراق يصرفها إقليم كردستان العراق!
بغداد - كلمة
2020 / 08 / 19
0

قال النائب علاء الربيعي عن تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر، الثلاثاء، ان إقليم كردستان العراق يصرف حوالي 30% من موازنة العراق سنوياً، مشيرا الى ان واردات الضرائب والمنافذ الحدودية في الإقليم لا تذهب للخزينة الاتحادية بل الى حكومة الإقليم.

واضاف الربيعي في مقابلة متلفزة ان "الأموال المرسلة من بغداد الى إقليم كردستان (العراق) كرواتب لموظفي الإقليم لا تدفع لهم من قبل حكومة الإقليم وهذا غير مقبول وظلم كبير للشعب الكردي"، مشيرا الى ان "حكومة إقليم كردستان تستغل الازمات في العراق لتحقيق مكاسب من الحكومات المتعاقبة".

ونبه "في قانون موازنة 2019 هناك شرط يلزم الإقليم بتسليم واردات النفط مقابل الرواتب والشرط المطلوب من الإقليم لم يتحقق"، ماضيا بالقول ان "واردات الضرائب والمنافذ الحدودية في الإقليم لا تذهب للخزينة الاتحادية بل الى حكومة إقليم كردستان (العراق) بينما ضرائب باقي المحافظات كالبصرة وميسان وبغداد تذهب للحكومة".

وتابع ان "حصة إقليم كردستان (العراق) من الموازنة 12.68% وتصل الى 9 مليار دولار سنوياً، وهذا امر ظالم لان الالتزامات الخاصة بالإقليم لا تدفع ما يعني انها أموال باقي المحافظات".

وكشف قائلاً: "هناك أموال إضافية تصرف للإقليم كالنفقات الحاكمة ومن بينها الأموال التي تصرف لقطاع الصحة والبطاقة التموينية وايضاً النفقات السيادية كالأموال التي تدفع للبيشمركة وهذا يعني ان ما يصرف للإقليم يصل الى 30% من موازنة العراق".

وقال ان "محافظة ذي قار خصص لها العام الماضي 600 مليار دينار استلمت منها 100 مليار دينار فقط، بينما إقليم كردستان (العراق) تصله تخصيصاته كاملة على حساب بقية المحافظات وخاصة المنتجة للنفط". 

التعليقات