السبت 2 ربيع الآخر 1446هـ 5 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
يصدر قريباً.. مرسوم إقليمي يحدد موعد انتخابات جديدة لبرلمان كردستان العراق
بغداد - كلمة الإخباري:
2024 / 02 / 29
0

كشف مصدر سياسي مطلع، الخميس، قرب صدور مرسوم إقليمي من رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني خلال الأيام المقبلة، يتضمن تحديد موعد جديد لانتخابات برلمان كردستان العراق.

وقال المصدر في حديث أوردته وكالة بغداد اليوم وتابعه "كلمة الإخباري": إن "مرسومًا إقليميا من بارزاني سيصدر خلال الأيام المقبلة"، مرجحا انه "على الأغلب سيصدر الأسبوع المقبل ويتعلق بتحديد موعد جديد لانتخابات برلمان كردستان".

وأضاف أن "جميع المعطيات تشير إلى أن رئيس الإقليم سيحدد يوم العاشر من حزيران المقبل، موعدا لانتخابات برلمان كردستان، في ظل حاجة المفوضية المستقلة للانتخابات إلى الوقت لإكمال عملية تسجيل الناخبين وتحديث البيانات".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد أصدرت في (21 شباط 2024)، قرارات بشأن قانون انتخابات برلمان كردستان، وقررت ايضًا حل المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في الإقليم.

كما قلصت المحكمة عدد أعضاء برلمان كردستان الى 100 عضو كما حلت مفوضية انتخابات الإقليم وتحل مفوضية الانتخابات بدلاً منها لإدارة انتخابات إقليم كردستان على ان يقسم إقليم كردستان "على أربع مناطق" لإجراء الانتخابات التشريعية المرتقبة لبرلمان كردستان.

وقالت المحكمة الاتحادية إن قراراتها "صدرت بإجماع أعضاء المحكمة ، وأنها باتة وملزمة للجميع".



التعليقات