الجمعة 31 ربيع الأول 1446هـ 4 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
ائتلاف العبادي يدعم قرار إنهاء عضوية محمد الحلبوسي في مجلس النواب
بغداد - كلمة الإخباري:
2023 / 11 / 14
0

أعلن ائتلاف النصر، الثلاثاء، دعم قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي في مجلس النواب.

***

وقال المكتب الإعلامي لائتلاف النصر في بيان تلقاه "كلمة الإخباري": "ندعم قرارات المحكمة الاتحادية، وأن لا أحد فوق القانون وتحت سلطة المساءلة، وبالأخص الساسة ومَن يتبوء مواقع المسؤولية في الدولة".

وأضاف البيان، أنه "من أهم مقتضيات بناء واستقرار الدولة علو وسيادة القانون، وحاكمية المؤسسات".

ودعا الائتلاف بحسب البيان، "الجميع إلى الامتثال للقانون وسلطة المؤسسات الدستورية".

محمد الحلبوسي خارج العملية السياسية.. هل يستعد العراق لـ " زلزال سياسي " ؟!

قررت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وجاء في القرار:  "المحكمة الاتحادية العليا نظرت اليوم الثلاثاء، الدعوى بالعدد 9/اتحادية/ 2023، وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب (محمد ريكان الحلبوسي) وانهاء عضوية النائب (ليث مصطفى حمود الدليمي) اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في 14112023".

من جانبه، رأى النائب رائد المالكي أن قرار إنهاء عضوية محمد الحلبوسي في البرلمان بأنه زلزال سياسي وستعقبه هزات أرتدادية في مختلف الجوانب.

وقال المالكي في بيان تلقاه "كلمة الإخباري": إن "قرار المحكمة الاتحادية اليوم بمثابة زلزال سياسي ستعقبه هزات ارتدادية في مختلف الجوانب على التحالفات والانتخابات، خاصة وإنه تزامن مع نهاية الفصل التشريعي ونهاية عمر مجلس المفوضين لمفوضية الانتخابات".

وكشف مصدر مقرب من تحالف (تقدم) عما يجري داخل التحالف بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا اليوم بانهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي (رئيس تحالف تقدم).

وبحسب المصدر، فإن "الحلبوسي يجري حاليا اتصالات مكثفة مع قادة تحالف تقدم في بغداد وبقية المحافظات من أجل الوقوف على تداعيات قرار المحكمة الاتحادية".

وبين ان "الحلبوسي قد يصدر بيانا او يعقد مؤتمرا صحفيا خلال الساعات المقبلة من أجل طرح وجه نظره حيال ماحصل".

ولفت المصدر الى، ان "العديد من نواب تحالف (تقدم) من المحافظات في طريقهم الى بغداد لعقد لقاء موسع مع الحلبوسي خلال الساعات القادمة".

وأشار الى ان "قرار المحكمة كان مفاجئاً ولم يكن متوقعاً وأغلب مرشحي تقدم عمدوا الى إيقاف مؤقت لحملاتهم الانتخابية لمعرفة ماحصل والوقوف على طبيعة المرحلة القادمة".



التعليقات