السبت 2 ربيع الآخر 1446هـ 5 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
السوداني يختتم زيارته إلى إيران ويعود إلى بغداد
بغداد - كلمة الإخباري:
2023 / 11 / 06
0

عاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عصر الاثنين، إلى العاصمة بغداد قادماً من إيران.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقاه "كلمة الإخباري": أن الأخير اختتم زيارته الرسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعاد إلى العراق.

وتأتي الزيارة بعد ساعات من لقاء السوداني بوزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة "خاطفة" الى بغداد ليلة امس الاحد.

السوداني يلتقي بـ " خامنئي " و " رئيسي " في إيران

والتقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، المرشد الإيراني الأعلى علي الخامنئي، وذلك ضمن جولة بدأت اليوم لبحث جهود وقف الهجوم على غزة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقاه "كلمة الإخباري": "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،التقى اليوم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي في العاصمة الإيرانية طهران".

في مؤتمر صحفي عقد اليوم لرئيس الجمهورية الإيراني إبراهيم رئيسي مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في طهران، قال رئيسي: “يجب وقف القصف ووقف إطلاق النار، وتقديم العون والمساعدة لأهالي غزة المظلومين والأقوياء في أسرع وقت ممكن”.

وتابع: “هذه جريمة بشعة وجريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية وقتل أطفال، ينفذها اليوم الكيان الصهيوني بدعم من الأمريكيين وبعض الدول الأوروبية”.

وأعرب الرئيس الإيراني عن استعداد بلاده للمشاركة في أي مساهمة على مستوى الدول الإسلامية والدول الإقليمية لوقف الاعتداءات على غزة.

وذكر أنّ “الأميركيين يطلقون أيدي الإسرائيليين للقتل وارتكاب المجازر، باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرارات في مجلس الأمن الدولي”.

بدوره قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إن “المجتمع الدولي فشل بالإيفاء بواجباته تجاه أهالي غزة”، التي تعاني قصفا إسرائيليا مدمرا منذ شهر.

وقال السوداني إن “المجتمع الدولي فشل بالإيفاء بواجباته تجاه أهالي غزة”.

وأوضح أن “القضية الفلسطينية كانت الأبرز” في اجتماعه مع الرئيس الإيراني، وفق الوكالة.

وصباح اليوم، وصل السوداني العاصمة الإيرانية في زيارة رسمية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال السوداني إن “الشعب الفلسطيني يتعرض لإبادة جماعية، وسكان غزة يعيشون في سجن كبير على مدى عقود أمام مرأى ومسمع العالم”.

وأشار إلى أن “العراق يسعى لتحقيق الهدف الأهم وهو إيقاف إطلاق النار في غزة”، موضحا أن بلاده “تواصل مع دول المنطقة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة”.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن “الأزمة الفلسطينية جاءت نتيجة السياسة الإجرامية للاحتلال الصهيوني”، وفق وكالة “واع”.

وأضاف أن “قرار جر المنطقة إلى حرب شاملة بيد الطرف الذي يمارس العدوان على غزة”، فيما لفت إلى أن “العراق قدم مقترحاً لإنشاء صندوق لإعمار غزة، ومستعدون للمساهمة فيه”.



التعليقات