الجمعة 29 ذو الحِجّة 1445هـ 5 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
لهذه الأسباب.. حزب بارزاني في موقف صعب مع بغداد!
2023 / 09 / 08
0

رأى الباحث والمحلل السياسي، عدنان محمد، الجمعة أن حزب بارزاني في موقف صعب مع الحكومة المركزية، وذلك بعد توتر الأوضاع في محافظة كركوك شمال العراق.

وقال محمد في تصريحات تابعها "كلمة الإخباري": إن "بيان الناطق باسم حكومة السوداني وضع النقاط على الأحرف من ناحية بيان جزء من الحقائق حيال طبيعة العلاقة مع اربيل حول ملف الاستحقاقات المالية المتبادلة".

وأضاف، أن "حزب بارزاني في موقف صعب مع بغداد خاصة وان اغلب القوى الكردستانية تقر بانفراد الحزب وعدم وضوح الرؤية والشفافية حيال ملف الايرادات الحدودية وبيع النفط الذي استمر سنوات طويلة دون اي تغيرات في احوال الناس خاصة وان الأزمة الاقتصادية لاتزال سيدة الموقف في كل مدن الإقليم".

واشار الى ان "تفجير الأوضاع في كركوك تحت اي حجة لا يخدم اي طرف سياسي خصوصا حزب بارزاني الذي ادرك بان هكذا خطورة ستؤدي الى نتائج كارثية لاتقف عند حدود المدينة بل تصل الى الإقليم خاصة مع تربص تركي من اجل تمديد نفوذه بحجة حماية التركمان".

وتابع، أن "السوداني يدرك حساسية ملف كركوك في المشهد العراقي وهناك بالفعل رؤية لديه حيال حل جزء من اشكالياتها سواء بإعادة فتح مقرات حزب بارزاني او خلق مشاركة اكثر فعالية في القرار داخل مدينة تشكل عراقا مصغرا"، لافتا الى ان "زيارة السوداني المرتقبة ربما تضع خارطة عراقية جديدة بتوافق سياسي لمرحلة تكون هادئة بعض الشي".



التعليقات