الجمعة 31 ربيع الأول 1446هـ 4 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
هل تدخّلت تركيا في أحداث كركوك؟ باحث سياسي يجيب...
2023 / 09 / 08
0

رأى الباحث في الشأن العراقي عمار الغريباوي، الجمعة، أن تركيا تحاول استغلال توتر الأوضاع في كركوك للتدخل أكثر في الشأن العراقي.

وذكر الغريباوي في تصريحات تابعها "كلمة الإخباري": "إن تركيا مثل باقي الدول التي لا تكف عن التدخل في الشأن العراقي، كما أنها تخوض صراعا دوليا وإقليميا مع الأطراف الفاعلة في المشهد العراقي مثل إيران وأميركا، بالتالي أن ذلك يدفعها لتحويل البلاد إلى ساحة مواجهة تحقق من خلالها مكتسبات لتفاوض عليها في ملفات أخرى".

وأضاف: أن "أنقرة تريد تعزيز أوراق ضغطها على الأكراد قدر المستطاع، بالتالي مما لا شك فيه أنها تملك رغبة التوغل قدر المستطاع بملفات مثل كركوك التي يمكن من خلالها ممارسة تأثير مباشر على الأكراد في شمال العراق".

ورأى الباحث أن "ذلك أيضا يندرج تحت مساعي تركيا في التوسع على مختلف الساحات، بما في ذلك من مردودات سياسة واقتصادية".

وقال إن "تركيا تعمل ضمن استراتيجية ناعمة تحاول من خلالها اصطياد الفرص والاستثمار في الأزمات لتضع موطئ قدم لها، وهو ما يسمح به ضعف الموقف العراقي، وعدم وجود سياسة واضحة، ومدركة لمثل هذه المخاطر".

وبشأن تأثير بعض الدول الإقليمية على العراق، رأى الغريباوي أن "غياب الموقف العراقي، وتسيد طبقة سياسة متخادمة وتعمل لصالح أجندات خارجية، أتاح لعديد من الأطراف التي من ضمنها تركيا فرض تأثيرها داخل البلاد، فهناك “لوبيات” سياسية مثل التي تحمل شعارات الأقليات أو المستقلين، وجودها وهدفها الأساسي هو تهيئة الأجواء للتدخلات الخارجية وحماية مصالحها، سواء من خلال التصعيد الإعلامي، أو خلط الأوراق، وحتى عقد الصفقات داخل “البرلمان”، ذلك لأنها لا تحمل مشروعا وطنيا يمثلها"، على حد قوله.



التعليقات