سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية التجارة: العراق حقق اكتفاء ذاتيا ولا حاجة لاستيراد مفردات البطاقة التموينية جنايات كربلاء: الحبس الشديد بحق وكيل مدير دائرة التقاعد المالية تطلق تمويلات رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الأمنية لشهر آذار المحافظات العراقية التي أعلنت تعطيل الدوام الرسمي بسبب الأمطار تعطيل الدوام الرسمي في بغداد بسبب الأمطار خميس الخنجر يدعو إلى دعم حكومة محمد شياع السوداني هل يبطل الصوم مع وضع العطور ومزيلات العرق؟ تعطيل الدوام ليوم غدٍ في النجف والمثنى وبابل بسبب سوء الأحوال الجوية النزاهة تضبط مسؤولاً متلبساً بالرشوة في الأنبار دراسة تكشف عن العلاقة بين الإفراط في الجلوس وخطر يهدد الحياة الاستخبارات تطيح بـ 3 إرهابيين في الأنبار وكركوك المالية تنفي تأخير صرف مستحقات دور المسنين والأيتام كيفية التخلص من آثار تناول الأطعمة الدهنية خلال شهر رمضان وزارة النفط تؤكد التزامها بالخفض الطوعي للصادرات تحذير أممي من مجاعة وشيكة في غزة تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل القضاء يصدر أمراً ولائياً بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثيقة) الداخلية: المواطنون يسجّلون إقبالاً واسعاً على تسجيل السلاح التربية تصدر بياناً بعد تعرض مدرّسين للاعتداء في البصرة وزارة الهجرة: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات نساء غزة .. صورة حزينة لإمرأة شامخة! إغلاق جميع المدارس في جنوب السودان إشراقة كانون توجه طلباً رسمياً بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثائق) اختراق صفحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على فيسبوك زميله: كريستيانو رونالدو قد يعتنق "الإسلام" قتلى وجرحى بالعشرات في أفغانستان بحادث سير سماع دوي انفجار لم تعرف طبيعته في أربيل مختصون يحذرون من مخاطر التحدّث مع الأموات عبر الذكاء الاصطناعي اكتشاف 4 مواقع جديدة لمقابر جماعيَّة في الأنبار

مشروبات تساعدك على النوم
الجمعة / 27 / كانون الثاني - 2023

يواجه الكثيرون اضطرابات في النوم والتي لا يكون لها أحيانا سبب واضح، ولكن يمكن ربطها بالمرض أو التوتر أو القلق من بين مشكلات أخرى.

وبحسب الخبراء، فإن العديد من الاضطرابات يمكن إدارتها بسهولة، وهناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن تجربتها للمساعدة على الحصول على نوم جيد وك

وأوضحت أخصائية التغذية، جيس بلوم، من Get Laid Beds، كيف يمكن للنظام الغذائي أن يساعد في الحصول على نوم جيد.

وقالت: "نظامنا الغذائي يلعب دورا أساسيا ليس فقط في مقدار النوم الذي نحصل عليه كل ليلة، ولكن أيضا في نوعية ذلك النوم".

وكشفت: "بما أن المشروبات التي نستهلكها تشكل جزءا كبيرا من وجباتنا الغذائية، نحتاج إلى التفكير مليا في ما نشربه ومتى نشربه، خاصة إذا كنا نكافح من أجل النوم. من الجيد دائما التحدث إلى أخصائي رعاية صحية إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، ولكن بعض المشروبات المذكورة أدناه ساعدت أيضا العديد من الأشخاص على تحسين جودة نومهم".

الحليب

قالت بلوم: "يحتوي الحليب على الحمض الأميني التريبتوفان، الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورا في النوم. ويمكن أن يساعد تناول الحليب قبل النوم في تعزيز النوم بسبب وجود التريبتوفان".

وأضافت: "من المهم ملاحظة أن تأثير الحليب على النوم قد يختلف من شخص لآخر. قد يساعد كوب من الحليب الدافئ قبل النوم الكثير من الناس على النوم، بينما قد لا يكون مناسبا للآخرين. قد يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم حساسية من الحليب، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتجعل النوم أكثر صعوبة، لذا تحقق مع طبيبك من أنك بخير لبدء تجربة الحليب كجزء من روتين نومك".

شاي البابونج

كشفت بلوم: "هذا الشاي مصنوع من الزهور المجففة لنبتة البابونج، وهي أحد أفراد عائلة الأقحوان. وله تأثير طبيعي ومهدئ يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات وتقليل القلق، ما قد يجعل من السهل النوم".

وغالبا ما يستخدم شاي البابونج كعلاج طبيعي للأرق ومشاكل النوم الأخرى.وتشير الدراسات إلى أن شاي البابونج قد يساعد في تحسين نوعية النوم ومدته.

ووجدت إحدى الدراسات أن الذين شربوا شاي البابونج لمدة أسبوعين أفادوا بأنهم ينامون بشكل أسرع مع نوعية نوم أفضل من أولئك الذين لم يشربوا هذا الشاي.

 شاي بلسم الليمون (الترنجان) 

أوضحت بلوم: "شاي بلسم الليمون مصنوع من أوراق نبات الترنجان، وهو أحد أنواع النباتات من عائلة النعناع. له رائحة ليمون منعشة وغالبا ما يستخدم كعلاج طبيعي للقلق ومشاكل النوم".

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الترنجان، أو كما تسمى أيضا المليسة المخزنية، قد يكون لها تأثير مهدئ على الجسم والعقل، ما قد يساعد في تحسين نوعية النوم.

وأشارت بلوم إلى أن دراسات أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات بلسم الليمون أفادوا بأنهم يشعرون بقلق أقل وأكثر استرخاء، مع جودة نوم أفضل من أولئك الذين لم يتناولوا المكملات.

وتابعت: "طالما أن شاي بلسم الليمون الذي اشتريته طبيعي تماما ولا يحتوي على مكونات مضافة مثل الكافيين، فيمكن أن يكون هذا جيدا قبل النوم".