بالتفاصيل.. الأنواء الجوية تحذر من منخفض جوي يبدأ من الليلة صدور أمر استقدام بحق النائب الثاني لـ "الحلبوسي" بتهمة انتهاك حرمة القضاء انتخاب رئيس جديد للجنة النزاهة النيابية الإطار التنسيقي يتهم رابطة المصارف بـ "الفساد" ويحملها مسؤولية أزمة ارتفاع الدولار الداخلية تحبط 7 محاولات ابتزاز لفتيات إغلاق مفاجئ لمداخل المنطقة الخضراء google تطور برنامجاً لتأليف الأغاني عبر الذكاء الاصطناعي تحرك نيابي لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والبيض في الأسواق الإطاحة بـ 5 إرهابيين في كركوك النزاهة تضبط تلاعباً في مشروع لبلدية الأنبار وكركوك التخطيط تكشف ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الماضي سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية شرطة كركوك تلقي القبض على 68 متهما بقضايا مختلفة السوداني يكلف حسن الياسري مستشاراً للشؤون الدستورية ترامب يطلق حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض طقس العراق: أمطار متوسطة الشدة تبدأ من الليلة البنك المركزي ينفي منع بيع الدولار بقانون رسمي.. الصراصير غذاء لدول الاتحاد الأوروبي! وزير التربية يسحب يد شركات متلكئة بمشروع الأبنية المدرسية تحطم طائرتين لسلاح الجو الهندي أسعار صرف الدولار مع غلق البورصة في بغداد مستشار السوداني يتحدث عن نتائج زيارة فرنسا سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الاستخبارات تضبط أكثر من 50 طن من الأدوية المهربة كيف تتغلب على الخوف والقلق؟ بعد الخسارة الأخيرة.. رونالدو يثير قلق جماهير نادي النصر السعودي الخارجية تعلن افتتاح السفارة المغربية غداً في بغداد النزاهة توقع مذكرة تفاهم مع فرنسا لاسترداد الأموال المسروقة والمهربة مشروبات تساعدك على النوم إياد علاوي يكشف أسباب دعمه لـ "السوادني".. ويقدم حلولاً لأزمة الدولار

ما علاقة الأكل بالكوابيس المزعجة ليلاً؟
الثلاثاء / 24 / كانون الثاني - 2023

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعنا لرؤية الكوابيس ليلاً، لكن هل كنت تعلم أن نوعية الطعام تلعب دوراً كذلك فيما نشاهده أثناء نومنا؟

تعرَّف على الأطعمة التي قد يسبب تناولها أحلاماً مزعجة:

أطعمة تسبب رؤية الكوابيس

إذا كنت تعاني من رؤية الكوابيس بشكل مستمر فقد ترغب في مراجعة نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كان أحد أسباب الأحلام المزعجة التي تراودك.

قام أطباء في علم النفس بإجراء بحث شمل دراسة بيانات 396 طالباً من جامعة كندية، واستنتجوا أن الأطعمة التي نتناولها ليلاً تؤثر على نوعية نومنا وكذلك على الأحلام التي تراودنا. ووفقاً لبيانات الدراسة، هناك أطعمة محددة يبدو أنها تحرض على أحلام #غريبة أو مزعجة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى شملت 52 مشاركاً وجود علاقة بين تناول الطعام خلال المساء ونوعية النوم.

منتجات الألبان

وجدت الدراسة التي استهدفت طلاباً كنديين أن ما يقرب من 44% من المشاركين شاهدوا أحلاماً مزعجة بعد تناول منتجات الألبان. مع العلم أن الآيس كريم يندرج كذلك في قائمة منتجات الألبان، وهو من المرطبات التي يستهلكها العديدون أثناء مشاهدة فيلم مسائي قبل النوم.

الأطعمة الغنية بالسكر

لا تسبب الأطعمة الغنية بالسكر زيادة الوزن فحسب، إنما ربطت الدراسة ما بين استهلاكها مساء وبين التعرض للكوابيس والأحلام المزعجة. فقد أفاد ما يقرب من 31% من المشاركين الذين يواجهون مشاكل في النوم بأنهم يتناولون الكيك أو الأطعمة السكرية قبل النوم.

الأطعمة المحتوية على الكابسيسين

الكابسيسين هو المركب النشط الموجود في الفلفل الحار، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الحاوية عليه من الممكن أن يؤثر على نشاط الدماغ؛ ما يسبب الأحلام المزعجة. لذلك ينصح بتجنب تناول الصلصات الحارة إلى جانب التاكو أو غيرها من الوجبات السريعة.

الأطعمة المالحة

ينصح كذلك بتجنب الوجبات الخفيفة المالحة مساء مثل رقائق الشيبس وغيرها، لأنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ليلاً؛ ما قد يؤثر سلباً على نوعية الأحلام.

نصائح للحصول على ليلة هانئة خالية من الكوابيس

فيما عدا الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها قبل النوم، إليك بعض النصائح التي تساعدك على النوم بشكل عميق:

احجب الضوء بشكل كامل عن غرفة النوم: لحجب الضوء جرِّب استخدام الستائر المعتمة، أو ارتدِ على عينيك قناع النوم، فإن غياب الضوء ليلاً يخبر دماغك بأنه قد حان وقت الراحة، فيما يمكن لأصغر شعاع ضوء أن يشتت دماغك عن النوم.

لا تُفرِط في قيلولة النهار: يمكن أن تتداخل قيلولة النهار الطويلة مع النوم الليلي، إذا اخترت أن تأخذ قيلولة فاقتصر على 30 دقيقة، وتجنب القيام بذلك في وقت متأخر من اليوم.

ابتعد عن هاتفك أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى: يمكن للأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أن تحافظ على عقلك مستيقظاً، ما يجعل من الصعب عليك الاسترخاء حقاً.

اختَر ملاءة سرير جيدة: لا شكَّ أنّ جودة القطن تهم أكثر من عدد الخيوط التي يشملها النسيج، إذ يقترح الخبراء أن تبحث عن خيوط قطنية من النوع "طويل التيلة" المصري.

امتنع عن الطعام قبل ساعتين على الأقل من نومك: وفقاً لخبير الطب النفسي المتخصص في النوم مايكل بريوس، فإن الوجبات الدسمة التي يتم تناولها قبل النوم تحثّ الدماغ على اليقظة والأرق.