الثلاثاء 26 ذو الحِجّة 1445هـ 2 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
مشعان الجبوري: لن نصوت لأي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية من خارج "الحزب الديمقراطي الكردستاني"
2022 / 02 / 07
0

بغداد - كلمة الإخباري: توقع النائب مشعان الجبوري، الاثنين، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية يوم غد الثلاثاء.  

***

وقال الجبوري في مقابلة متلفزة إن "السيناريو المتوقع هو إعلان مجلس النواب فتح باب الترشيح مجدداً من يوم غد بذات الآلية يحق للمرشحين الحاليين الترشح مجددا لا سيناريو قانوني غير هذا".  

  واضاف، أن "القانون حدد آليات لانتخاب الرئيس ولم يتمكن كل المرشحين من اقناع أغلبية برلمانية بالحضور، هذا يعني أنهم لم يستطيعوا تحقيق النصاب لجلسة قادمة لانتخاب رئيس الجمهورية، ومن المتوقع أن يعلن البرلمان اليوم أو غداً فتح باب الترشيح مجدداً وتحديد موعد جديد لجلسة انتخاب جديدة، ولا اعتقد أن البرلمان سيبقى مشلولاً وسنذهب إلى أعمال أخرى من بينها انتخاب اللجان".  

  وتابع، "يستطيع رئيس الجمهورية البقاء في منصبه لحين انتخاب رئيس جديد، ولولا ترشيح إشكالية ترشيح زيباري كان بالإمكان عقد الجلسة اليوم وأيضا بسبب تجميد مرشحنا".   

وبين، أن "اتفاق السيادة مع الديمقراطي والكتلة الصدرية يقضي بالترشيح لمرشح الحزب الديمقراطي، ولن نصوت الآن أو لاحقاً لأي مرشح غير مرشح الحزب الديمقراطي".   

وأشار إلى أن "الكتل الأكبر من الأطراف الثلاثة شيعة وسنة وكرد هي من تسمي مرشحي الرئاسات"، مبينا أن "هوشيار زيباري تعرض إلى مؤامرة سياسية، وهو المرشح الأقوى والفائز الحتمي، وسنحترم قرارات القضاء، وسنصوت لمرشحنا في حال انتهاء التجميد المؤقت أو نطلب من الديمقراطي تقديم مرشح آخر للتصويت له".  




التعليقات