الاثنين 25 ذو الحِجّة 1445هـ 1 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
رئيس الجمهورية: العراق ليس ساحة لصراع الآخرين
2021 / 01 / 05
0

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الثلاثاء (5 كانون الثاني 2021)، أنه لا يمكن القبول بأن يكون البلد ساحة صراع الآخرين أو منطلقاً للعدوان على الآخرين.

وقال صالح، خلال الحفل التأبيني الذي أقامته هيأة الحشد الشعبي، في ذكرى حادثة الاغتيال، إن "العراق المستقل ذو السيادة الكاملة هو قرار وإرادة تلتزم بمرجعية الدولة والدستور".

وأضاف، أنه "القرار يعد ركناً أساسياً لمنظومة إقليمية قائمة على احترام حق الشعوب ونبذ الصراعات، ولا يمكن القبول ان يكون البلد ساحة صراع الاخرين او منطلقا للعدوان على احد".

وأوضح صالح، أن "هناك من يريد ان ينشغل العراقيون بصراعات داخلية تستنزفهم وتضعف وتهدد كيانهم، فلا يمكن الاستمرار والبلد مستباح والدولة منتهكة ومخترقة، ولن تستقيم اوضاع البلاد من دون ان يكون شعبه سيد نفسه بعيدا عن اي وصاية او تدخل خارجي".

وتابع، أن "هناك حاجة لعقد سياسي جديد يمكّن العراقيين في بناء دولة بسيادة كاملة، يعالج الأخطاء المتراكمة التي ادت لتصدع منظومة الحكم القائم، ولن يتحقق ذلك من دون الإصلاحات ومعالجة مكامن الخلل، من اجل تغيير واقع العراقيين وتحقيق حياة كريمة تليق بهم".

وأكمل رئيس الجمهورية: "نعيش في ظروف بالغة التعقيد والحساسية، في ظل تحديات إقليمية وازمات اقتصادية تتطلب من الجميع النظر لها بروح المسؤولية الوطنية، وضبط النفس وعدم السماح لاحد بالتلاعب بمقدرات البلد".

وأكد أن "العراقيين واجهوا أعتى هجمة إرهابية، واستطاعوا بصمودهم وبسالة القوات المسلحة من الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري ومكافحة الإرهاب وقوات الداخلية، الانتصار على داعش، وبمباركة الفتوى الجهادية للسيستاني التي كان لها الدور المعنوي الكبير في تحقيق الانتصار".

التعليقات