الاثنين 2 مُحرَّم 1446هـ 8 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
ساحات التظاهر في بغداد تهدأ والقوات الأمنية تعيد فتح جسري الأحرار والشهداء
بغداد - كلمة
2020 / 10 / 27
0

اعلن القوات الأمنية، الثلاثاء، إعادة فتح جسري الأحرار والشهداء في بغداد بعد أن شهدت التظاهرات هدوءاً واضحاً.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في تصريح صحفي تابعه "كلمة": إن "القوات الأمنية اعادت فتح جسري الاحرار والشهداء وسط بغداد بعد اغلاقهما بالتزامن مع احياء ذكرى التظاهرات"، مبيناً أن "جسر السنك ما يزال الموقف بإعادة فتحه غير محسوم لغاية الآن".

واوضح، ان "القوات الامنية القت القبض على حدث مواليد 2004 يحمل 61 قنينة معدة ‏لتكون مولوتوفات حارقة لاستهداف القوات الأمنية المتواجدة في ساحات التظاهر ومحيطها".

واكد ان "القوات الأمنية خصصت ساحة التحرير للتظاهر، ولسنا مسؤولين عن تواجد المتظاهرين في أي مكان ‏آخر".

وذكر بيان للمفوضية حقوق الانسان ان "فرقها رصدت حدوث بعض الخروقات وحالات عنف في تظاهرات بغداد والمحافظات، ادت الى اصابة عدد من المتظاهرين بلغ31، بالاضافة الى اصابة وجرح 138 منتسبا من القوات الامنية بينهم  7 ضباط، فضلاً عن إصابة متظاهر  ومنتسب في محافظة الديوانية، نتيجة استخدام بعض المتظاهرين غير السلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل المولوتوف تجاه القوات الامنية، وكذلك استخدام الحجارة والهراوات والعصي، اضافة الى الحاق اضرار بعجلتين تابعتين للدفاع المدني وحرق خيمتين في ساحة التحرير، في حين لم تشهد باقي المحافظات اي احداث عنف اوتصادمات".

واضاف البيان، ان "المفوضية العليا لحقوق الانسان تدعو المتظاهرين للحفاظ على سلمية تظاهراتهم وعدم السماح للذين يريدون حرفها عن سلميتها".

التعليقات