أعلن وزير الاتصالات مصطفى سند، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية مع شركة GBI القطرية لتسويق سعات الإنترنت العابرة للحدود (الترانزيت) عبر مشروع "طريق الحضارات"، مشيراً إلى أن العراق تسلّم الدفعة المالية الأولى من الصفقة بالعملة الصعبة.
وقال سند في تصريحات تابعها كلمة الإخباري، أنه "جرى التعاقد وفق نظام حق الاستخدام طويل الأمد (IRU) لتأجير ألياف ضوئية، في سابقة هي الأولى من نوعها في العراق. وأوضح أن المسار البري الممتد من الفاو إلى ربيعة يسمح بنقل البيانات من آسيا والخليج نحو أوروبا عبر تركيا، مما يقلل زمن الاستجابة (Latency) مقارنة بالمسارات البحرية التقليدية.
وأضاف سند أن "هذه الخطوة تُفعّل الموقع الجغرافي للعراق كممر رقمي دولي، كاشفاً عن تلقّي طلبات من دول خليجية خلال الأسبوع الماضي للاستفادة من المشروع".
وأكد أن "الحكومة تسلّمت بالفعل الدفعة الأولى من المبالغ المالية المقرّرة بالعملة الصعبة".
المحرر: عمار الكاتب