كشفت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن استئناف حركة السفن في مضيق هرمز بات شبه مستحيل ما لم تُنزع الألغام التي زرعت في مياهه خلال المواجهات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران، وسط مخاوف من تداعيات ذلك على إمدادات الطاقة العالمية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في قطاع الشحن البحري تحذيراتهم من خطورة منح إيران صلاحية فرض رسوم عبور في المضيق، مؤكدين أن شركات التأمين العالمية رفضت حتى الآن طلب طهران بتسجيل السفن مسبقاً كشرط للمرور. ووصف المسؤولون هذه الخطوة حال تطبيقها بأنها "تخريبية" للاقتصاد العالمي.
في غضون ذلك، أظهرت بيانات ملاحية أن 20 سفينة على الأقل عبرت المضيق خلال الـ24 ساعة الماضية، في مؤشر على هدوء نسبي تزامن مع انطلاق محادثات تمهيدية بين واشنطن وطهران.
المحرر: عمار الكاتب