الأحد 5 ربيع الأول 1446هـ 8 سبتمبر 2024
موقع كلمة الإخباري
5 أسباب لـ "تنقيط المياه" من مكيفات الهواء
بغداد - كلمة الإخباري (المصري اليوم)
2024 / 07 / 18
0

أي موجة حارة تعني عمل جهاز التكييف لساعات إضافية في اليوم، وإذا كان مكيف الهواء الخاص بك يسرب بعض المياه، فهي مشكلة مزعجة يجب العمل على حلها سريعًا، حتى لا تتسبب في تلف جهاز التبريد، وهناك أسباب شائعة وراء تسرب المياه من وحدة التكييف الداخلية، نستعرضها في هذا التقرير، ونقدم الحلول في خطوات سريعة. 

تحتوي أغلب أنظمة تكييف الهواء الحديثة على وحدتين داخلية وخارجية، ويعمل جهاز التبخير الموجود في الوحدة الداخلية على تبريد الهواء الدافئ أثناء طرده لخلق درجة حرارة داخلية مريحة، وبحسب موقع service champions فعندما يهب الهواء الدافئ فوق الجهاز، يتشكل التكاثف- مثل قطرات الماء التي تتشكل على كوب ماء بارد، وتتساقط القطرات في وعاء تكاثف يؤدي إلى خط تصريف من «البولي فينيل كلوريد» يوجه الماء إلى الخارج أو إلى مصرف داخلي، ولسوء الحظ، قد تكون هناك أوقات يتسرب فيها الماء من مكيف الهواء الخاص بك داخل المنزل، لكن لا داعي للقلق، فمن المحتمل أن يكون الأمر مجرد إصلاح بسيط.

قد يتسبب تسرب المياه من مكيف الهواء في تلف الوحدة الداخلية، مما يؤدي إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء، وهناك أسباب تؤدي إلى هذا التسرب وهي:

1- انسداد مجرى تصريف المياه

يعد خط تصريف المياه المسدود أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتسرب مياه مكيف الهواء، بمرور الوقت، يمكن أن يصبح هذا الخط مسدودًا بالأوساخ والغبار والحطام، ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة بفك انسداد خط الصرف عن طريق إزالة الأوساخ باستخدام مكنسة كهربائية.

2. حوض تصريف المياه تالف

قد يكون لديك حوض تصريف صدئ أو تالف في حال كان نظام تكييف الهواء قديمًا، وتحتاج وحدات تكييف الهواء التي يتراوح عمرها بين 12 و15 عامًا إلى حوض جديد، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال حوض التصريف القديم لإصلاح المشكلة.

3. جهاز التبخير مجمد

يمكن أن يؤدي تدفق الهواء المحدود أو مستويات المبرد المنخفضة أو جهاز التبخير المتسخ إلى تجميد المياه على ملفات وحدة تكييف الهواء، ويمكن أن يؤدي ذوبان الجليد الناتج عن ذلك إلى ملء وعاء التصريف بسرعة ويؤدي إلى تسرب المياه، ولحل هذه المشكلة يجب الحفاظ على نظافة جهاز التبخير، والتأكد من تدفق الهواء بشكل كافٍ لمنع المياه من التجمد.

4. فلتر الهواء المتسخ

من المهم تغيير فلتر الهواء الخاص بمكيف الهواء كل 30 يومًا، حيث يعمل فلتر الهواء المتسخ على تقييد تدفق الهواء فوق جهاز التبخير، مما يؤدي إلى التكثيف وتسرب المياه. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عمل التكييف بشكل أكبر، مما يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية أو تآكلها.

5. تركيب مكيف الهواء بشكل غير صحيح

يؤدي تركيب مكيف الهواء بشكل سيئ أو خط التصريف غير المهيأ بشكل صحيح، إلى حدوث مشاكل في الصرف وتسرب المياه، وبسهولة يمكن حل هذه المشكلة بالاستعانة بمتخصص في الصيانة.



التعليقات