السبت 2 ربيع الآخر 1446هـ 5 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
تاريخ منتخب البرتغال
بغداد - كلمة الإخباري
2024 / 07 / 09
0

مع أن منتخب البرتغال يحظى بمتابعة كبيرة وتشجيع رهيب من ملايين الجماهير في أنحاء العالم، فإن معظم هذه الجماهير لا يعرف تاريخ الكرة البرتغالية، على الرغْم من أنهم يتابعون منتخب البرتغال للاستمتاع بالكرة الجميلة التي تشبه كرة المنتخب البرازيلي. 

بداية متعثرة للكرة البرتغالية:

- مع أن تاريخ تأسيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم يعود لعام 1914، ويعود تاريخ انضمامه للفيفا إلى عام 1923، فإن الحرب العالمية جعلت انتظام المسابقات مسألة صعبة جدًّا، حتى إن الاتحاد البرتغالي توقف عن تنظيم البطولات المحلية أكثر من 7 أعوام، وكانت أول مباراة للمنتخب البرتغالي ضد المنتخب الإسباني، وقد شهدت خسارة البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف في عام 1921، وفي العام التالي كان تأسيس دوري الدرجة الثالثة الذي ساعد كثيرًا على وضع الكرة البرتغالية على الطريق الصحيح

- ومع أنك تتابع المنتخب البرتغالي وتشعر أنه من المنتخبات القوية على مستوى أوروبا وعلى مستوى العالم، فإن البداية كانت متعثرة.

- بدأت الطفرة في الكرة البرتغالية منذ تسعينيات القرن الماضي، إذ شهد المنتخب البرتغالي وجود عدد من النجوم الكبار الذين سطروا تاريخًا كبيرًا للمنتخب، إضافة إلى طريقة اللعب الحديثة التي استفادت من وجود المهارات العالية في الكرة البرتغالية، إلى جانب إلى التكتيك الرائع الذي انتقل عبر احتراف اللاعبين في شتى أرجاء أوروبا، واتجاه الكرة البرتغالية إلى زيادة مستوى اللياقة البدنية ورفع الأحمال في أساليب التدريب الخاصة بالناشئين.

تاريخ البرتغال في كأس العالم:

- كأس العالم هو البطولة الرئيسة والأكبر التي يشارك فيها المنتخب البرتغالي، ومع ذلك فقد شارك المنتخب البرتغالي في 8 بطولات فقط بداية من عام 1966، وهو العام الذي شهد تحقيقه أفضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، وهي حصوله على المركز الثالث. 

- من الأمور الجديرة بالذكر في تاريخ المنتخب البرتغالي أنه عجز عن الوصول إلى نهائيات كأس العالم عام 1938 بسبب خسارته أمام منتخب سويسرا في مدينة ميلانو الإيطالية بنتيجة هدفين مقابل هدف، وبعد ذلك توقف كأس العالم حتى عام 1950، وهو ما جعل مشاركة المنتخب البرتغالي في المباريات قليلة جدًّا، لكنه لعب مباراة ودية مع منتخب إنجلترا لا يمكن نسيانها أبدًا، إذ خسر المنتخب البرتغالي بنتيجة 10 أهداف مقابل صفر.

- كانت المشاركات الثماني للمنتخب البرتغالي في أعوام 1966 في إنجلترا و1986 في المكسيك، وبعد ذلك شارك في 6 بطولات متتالية في القرن الجديد، إذ شارك في بطولة عام 2002 التي أقيمت في كوريا واليابان، وبطولة عام 2006 التي أقيمت في ألمانيا، ثم بطولة 2010 في جنوب إفريقيا، و2014 في البرازيل، ثم بطولة 2018 في روسيا، وأخيرًا بطولة 2022 في قطر.

تاريخ منتخب البرتغال في أمم أوروبا:

- تعد مشاركة المنتخب البرتغالي في أمم أوروبا 2024 في ألمانيا المشاركة التاسعة، وكان قبلها قد شارك في 8 بطولات وصل فيها إلى المباراة النهائية مرتين فقط، في عام 2004 وعام 2016، ففي عام 2004 خسر المنتخب البرتغالي من الحصان الأسود للبطولة في ذلك الوقت وهو منتخب اليونان بنتيجة هدفين مقابل هدف، وفي عام 2016 استطاع المنتخب البرتغالي الحصول على أول ألقابه في البطولة عندما فاز على فرنسا بهدف وحيد أحرزه في الوقت الإضافي.

وقد شهدت بطولة أمم أوروبا 2024 خسارة المنتخب البرتغالي في الدور ربع النهائي أمام فرنسا بضربات الترجيح على الأراضي الألمانية بعد مباراة قوية كان منتخب البرتغال ندًّا لمنتخب فرنسا المرشح للبطولة.

- ومع أن منتخب البرتغال لم يحقق سوى لقب وحيد في تاريخ دوري أبطال أوروبا، فإنه يحظى بعدد من الأرقام الكبيرة، وعلى رأسها تسجيل لاعبه كريستيانو رونالدو أكبر عدد من الأهداف للاعب واحد في تاريخ البطولة، بالإضافة إلى مشاركته في أكبر عدد من المباريات مع منتخب بلاده في البطولة.

بطولات أخرى شارك فيها المنتخب البرتغالي:

- إضافة إلى كأس العالم وكأس أمم أوروبا شارك المنتخب البرتغالي في كأس القارات مرة واحدة عام 2017، وحصل على المركز الثالث وذلك بعد فوزه ببطولة أوروبا عام 2016.

- شارك المنتخب البرتغالي أيضًا في دوري الأمم الأوروبية، واستطاع الحصول على لقب البطولة في عام 2019، وهو ما يعد أكبر إنجازات المنتخب البرتغالي، إضافة إلى فوزه ببطولة أوروبا عام 2016، وهو ما جعل الجميع يطلقون على هذا الجيل من المنتخب البرتغالي اسم الجيل الذهبي.

- على مستوى المشاركة في الألعاب الأولمبية لم يحقق المنتخب البرتغالي نتائج رائعة، إذ تعد مشاركته عام 1996 هي الأبرز حينما حصل على المركز الرابع. 

- وعلى مستوى تاريخ اللاعبين الذين ارتدوا قميص منتخب البرتغال، فإن كريستيانو رونالدو يعد أبرز الأسماء، إذ استطاع المشاركة في أكثر من 204 مباريات قبل بداية بطولة أوروبا عام 2024، أحرز خلالها نحو 130 هدفًا، ويأتي أيضًا النجم لويس فيغو الذي شارك في 127 مباراة وأحرز 32 هدفًا، والنجم باوليتا بـ88 مباراة و47 هدفًا، ولا نستطيع أن ننسى النجم التاريخي أوزيبيو الذي شارك في 64 مباراة وأحرز 41 هدفًا.

وبعد هذه الأرقام والإحصائيات، إذا سألت أحد مشجعي منتخب البرتغال عن سبب تشجيعه لهذا المنتخب الذي لم يحقق كثيرًا في تاريخه على مستوى الميداليات والبطولات، فقطعًا ستكون الإجابة بسبب الكرة الجميلة واللاعبين الممتعين المهرة.



التعليقات