الجمعة 29 ذو الحِجّة 1445هـ 5 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
إسرائيل تعتقل 90 فلسطينياً خلال العيد
متابعة - كلمة الإخباري
2024 / 06 / 19
0

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأربعاء، أن إسرائيل اعتقلت 90 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية المحتلة، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، الذي بدأ الأحد.

وقال النادي في بيان وصل الأناضول إن “إسرائيل اعتقلت في أيام العيد 90 مواطنا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم 3 سيدات بالإضافة إلى أطفال وأسرى سابقين”.

ولفت البيان إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الأربعاء، 40 مواطنا على الأقل.

وبذلك يرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى 9 آلاف و280 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب البيان.

وتركزت الاعتقالات الجديدة في محافظة الخليل جنوب الضفة، فيما توزعت بقية الاعتقالات في كافة المحافظات، بينما يشمل إجمالي الاعتقالات من أطلقت إسرائيل سراحهم لاحقا ومن تواصل اعتقالهم، حسب مراسل الأناضول.

ويوميا يقتحم الجيش الإسرائيلي مدنا وبلدات في الضفة لاعتقال مَن يسميهم “مطلوبين”، وعادة ما يعتدي على فلسطينيين.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعد الجيش ومستوطنون اعتداءاتهم على الضفة، بما فيها القدس المحتلة؛ ما خلف 548 شهيدا وحوالي 5 آلاف و200 جريح، إلى جانب المعتقلين الفلسطينيين.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف شهيد وجريح فلسطيني، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.



التعليقات