الاثنين 2 مُحرَّم 1446هـ 8 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
أول من استخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي عام 2015
حسين إبراهيم الإبراهيمي
في عام 2015 باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في جمع وتحرير، ونشر تقاريرها الإخبارية عن أرباح الشركات المكتوبة بالكامل بواسطة الصحافة الآلية…
2024 / 06 / 08
0

بدأت وكالة أسوشييتدبرس Associated Press في عام 2015 باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في جمع وتحرير، ونشر تقاريرها الإخبارية عن أرباح الشركات المكتوبة بالكامل بواسطة الصحافة الآلية، وساعد ذلك في زيادة أرباح الوكالة لعشرة أضعاف، وتشبه التقارير الصحفية عن الأرباح التي يعدها الصحفي الآلي إلى حد كبير ملخصات القصـص الإخبارية المكتوبة بواسطة المحرر الإنسان في وكالة أسوشييتدبرس، وغيرها من القصص الإخبارية التي تنشرها الوكالة بشكل شبه فوري منذ سنوات باستخدام البرنامج الذي قدمته Automated Insights وهي شركة ناشئة مقرها دورهام بولاية نورث كارولينا.

واستخدمت الوكالة الخوارزميات على نطاق واسع في إعداد التقارير الإخبارية عن الشؤون المالية، وباستخدام الأتمتة تمكنت الوكالة من زيادة تغطيتها للقصص الإخبارية المالية بناءً على معلومات وتقارير أرباح الشركات لعشرة أضعاف. واعتمدت الوكالة برنامجا يسمى Wordsmith من Automated Insights لكتابة وتحرير تلك التقارير. وقد ارتفع عدد التقارير الإخبارية التي أنجزتها وكالة أسوشييتدبرس من 300 تقرير إلى 3000 تقرير في الربع الأخير من عام 2015 دون تعيين أي طاقم بشري جديد، إذ تقوم الخوارزميات بتجميع التقارير، وإنشاء السرد الذي يلخص العناصر الرئيسة لكل تقرير. وأصبحت أجهزة الكمبيوتر قادرة على إنشاء #تعليمات_برمجية لذا فإن وضع المفاهيم للخوارزميات قد يكون من أكثر الأنشطة البشرية قيمة، وبهذا المعنى، توفر هذه الأنظمة الإخبارية القائمة على الخوارزميات الوسائل لزيادة عدد الصحفيين البشر، وليس استبدالهم.

التعليقات