السبت 30 ذو الحِجّة 1445هـ 6 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
فقدان الشهية لدى الأطفال.. 9 حلول لهذه المشكلة
بغداد - كلمة الإخباري
2024 / 06 / 05
0

فقدان الشهية عند الأطفال من المشكلات التي تعاني بسببها الكثير من الأمهات مع أطفالهن، حيث يرفضون الطعام بأنواع عديدة ما يؤثر على نموهم ومناعتهم.

وعلاج فقدان الشهية عند الأطفال من الأمور التي تهتم بها الأمهات كثيرا للحفاظ على مناعة الصغار ونموهم بشكل صحي.

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك 9 وصايا تساعد في علاج فقدان الشهية عند الأطفال، منها:-

تناول السناكس ضروري بين الوجبات ويجب على الأم مراعاة أن كمية الطعام الخاصة بالطفل غير كمية الشخص البالغ، والسناكس يجب أن يكون خضروات أو فاكهة مثل خيار أو موز أو فراولة أو طماطم وليس بسكويت أو عصير وشيبس، أو فول سوداني أو طبق سلطة وعلى الأم أن تأكل مع الطفل لتشجيعه.

علاج مشكلة رؤية اللبن، حيث أن أطفال عديدة تتقيء عندنا ترى اللبن أو تشربه، وهنا على الأم أن تحد بدائل حيث تقدم لبن زبادي او جبن أو كاكاو باللبن أو زبادي والفاكهة وهكذا.

تقديم 2 كوب ماء للطفل قبل الوجبات لعلاج الامساك وتحريك الأمعاء ما يساعد الصغار على الشعور بالجوع.

استخدام التوابل وليست مرق الدجاج، لان حاسة الشم والتذوق عند الطفل فهو يفضل الطعام ذات مذاق جيد وطالما عمره تخطى عام فمن المسموح وضع التوابل والليمون والخل والملح في الطعام وكذلك السكر والعسل حتى يشعر بمذاق طيب ويقبل على تناول الطعام.

سؤال الطفل دائما ماذا تريد أن تأكل وعلى الأم تنفيذ رغباته في الطعام وتناول الطعام معه لتشجيعه.

علاج توتر الطفل اولا بأول وعدم إخراجه على الطعام اما أي شخص غريب وعدم نهره أو ضربت أما أحد حيث يمنع العقاب على الطعام. يجب إشراك الطفل في تحضير الطعام وجعله بالمطبخ مع الام اثناء تحضير الطعام لمعرفة مكوناته ما يشجعه على تناول الطعام.

تقديم عصير السموزى للطفل ويمكن اخفاء الخضروات داخل العصائر مع العسل ويمكن إشراك الطفل في عمل عصير السموزى لتشجيعه على تناوله.

يجب تصغير حجم الوجبات وعدم تناول الطعام أثناء عمل الواجبات المدرسية أو اللعب حتى لا يمل الطفل من الطعام.



التعليقات