الاثنين 18 ذو القِعدة 1445هـ 27 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
استقرار سعر الذهب والدولار يترقب اختبار التضخم
متابعة - كلمة الإخباري (رويترز)
2024 / 05 / 15
0

تم تداول الدولار بالقرب من أدنى مستوى في شهر مقابل اليورو يوم الأربعاء، وسط انخفاض عوائد سندات الخزانة، حيث يستعد المتداولون لتقرير التضخم الأميركي الرئيسي في وقت لاحق من اليوم، الذي قد يحدد مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في التعاملات الفورية خلال تعاملات يوم الأربعاء ليظل عند 2356.79 دولار للأوقية.

وتراجع الين بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوعين، حيث استمرت الفجوة في العائد بين السندات المحلية ونظيراتها الأميركية في تشجيع بيع العملة اليابانية.

وانخفض اليوان إلى أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار، بعد أن كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن زيادات حادة في الرسوم الجمركية على مجموعة من الواردات الصينية، بما في ذلك رقائق الكمبيوتر، ما أثار التوترات مع بكين.

ورغم انخفاض اليورو بنسبة 0.04 في المئة إلى 1.0814 دولار في ساعات التداول الآسيوية المبكرة، فإنه يظل قريباً من أعلى مستوى خلال الليل عند 1.09255 دولار، وهو المستوى الذي شوهد آخر مرة في 10 أبريل نيسان.

واستقر مؤشر الدولار الأميركي -الذي يقيس العملة مقابل ستة منافسين كبار، لكنه يميل بشكل كبير نحو اليورو- عند 105.04 بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى في أسبوع ونصف عند 104.95 يوم الثلاثاء.

من المتوقع أن يُظهر تقرير يوم الأربعاء عن أسعار المستهلكين الأساسية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3 في المئة على أساس شهري في أبريل، بانخفاض عن نمو بنسبة 0.4 في المئة في الشهر السابق، وفقاً لاستطلاع أجرته رويترز.

وأعطى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول تقييماً متفائلاً يوم الثلاثاء بشأن وضع الاقتصاد الأميركي، مع توقعات باستمرار النمو والثقة في انخفاض التضخم، الذي على الرغم من تآكله بسبب البيانات الأخيرة، فإنه لا يزال سليماً إلى حد كبير.

وكانت أسعار المستهلكين الأعلى من المتوقع في الربع الأول من العام هي القوة الدافعة لإعادة النظر في توقعات خفض أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من ضعف الدولار على نطاق واسع خلال الليل مقابل غالبية نظرائه، فإنه استمر في الارتفاع مقابل الين.

وأضاف الدولار 0.06 في المئة إلى 156.535 ين اليوم الأربعاء، بعد أن ارتفع إلى 156.80 خلال الليل.

وأدى ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 34 عاماً عند 160.245 ين في 29 أبريل نيسان إلى جولتين من عمليات الشراء المكثفة للين، التي يشتبه التجار والمحللون في أنها من عمل بنك اليابان ووزارة المالية اليابانية.

وبلغ الدولار 7.2409 يوان في التعاملات الخارجية بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى منذ الأول من مايو أيار عند 7.2460 بين عشية وضحاها.

وفرضت إدارة بايدن على الصين زيادات حادة في التعريفات الجمركية على المنتجات، بما في ذلك الرقائق وبطاريات السيارات الكهربائية والمعدات الطبية، ما دفع بكين على الفور إلى التعهد بالانتقام.

وفي مكان آخر، ارتفع الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 0.6630 دولار أميركي يوم الأربعاء، في حين ارتفع الدولار النيوزيلندي إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر عند 0.6051 دولار أميركي.



التعليقات