السبت 18 ربيع الأول 1446هـ 21 سبتمبر 2024
موقع كلمة الإخباري
الإطار التنسيقي يدعو إلى التظاهرة "عارمة" بعد مجزرة المعمداني
2023 / 10 / 17
0

دعا الإطار التنسيقي، أبناء الشعب العراقي إلى الخروج بتظاهرات عارمة تنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة.

***

وذكر الإطار التنسيقي في بيان أنه يدعو أبناء الشعب العراقي إلى الخروج بتظاهرات عارمة تنديداً بالمجزرة التي ارتكبت بحق الأبرياء في مستشفى المعمداني بقطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد وإصابة 500 شخص في قصف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الأهلي المعمداني.

العصائب تعلق على مجزرة مستشفى المعمداني: لغة الاستنكار لم تعد تنفع!

أدانت حركة عصائب أهل الحق، الثلاثاء، قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة وراح ضحيته المئات.

وذكرت الحركة في بيان تلقاه "كلمة الإخباري": “في مجزرةٍ تجاوزت كلَّ حدود الاعتداءات والانتهاكات والقتل والتدمير والتهجير الذي أمعن فيه الكيان الغاصب منذ أن زرعته يد الاستكبار الغربي في قلب الأُمة العربية والإسلامية بفلسطين السليبة، أقدم العدوان الغادر على قصف مستشفى المعمداني الأهلي بقطاع غزّة، ما أسفر عن سقوط أكثر من ألف شهيد وأضعافهم من المصابين والجرحى من المدنيين الفلسطينيين العزّل الراقدين والعاملين في المستشفى”.

وأضافت “ونحن نعلم أن لغة الاستنكار والتنديد لم يعد لها معنى أمام هذه الفاجعة الإنسانية الرهيبة، والتي كشفت كل أوراق الصهاينة وحكومات الدول الداعمة لهم في عدوانهم الوحشي هذا. ولم يعد ينفع إلا المواقف العملية المطلوبة كلٌّ بحسبه، وحينها (سيعلمُ الذينَ ظلموا أيَّ منقلبٍ ينقلبونَ والعاقبةُ للمتقين)”.

وتابعت الحركة “خالص العزاء لإخوتنا المقاومين، والرحمة للشهداء الأبرار، والشفاء للجرحى والمصابين، والخزي والعار لمَن لا يُناصر المقاومة، ويُدافع عن أهلنا في غزّة البطولة والصمود”.

فلسطين تعلن الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام على ضحايا مستشفى المعمداني

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الثلاثاء، الحداد 3 أيام على ضحايا ساحة مستشفى الأهلي العربي في غزة من جراء الغارة الإسرائيلية، بحسب ما أوردت وكالة "وفا".

وقالت الوكالة الفلسطينية إن عباس أعلن "الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام، على ضحايا الضربة الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، الثلاثاء، "المجتمع الدولي التدخل على نحو عاجل لوقف هذه الانتهاكات بحق الفلسطينين".

واعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

وطالبت مصر بحسب البيان، جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت

من جانبه، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: "مئات الضحايا في مستشفى المعمداني في غزة بفعل الإجرام الإسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق. فإلى متى".

وفي السياق، دانت وزارة الخارجية الأردنية القصف الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

‏وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة رفض وإدانة المملكة الشديدين لهذا الفعل، معرباً عن أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

‏وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة فوراً.

بدورها، دانت قطر الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، "الأخبار الواردة من غزة كارثية إنه أمر فظيع وغير مقبول".

وقال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني: إن قصف الأماكن المدنية أمر مشين، لم يعد هناك مكان آمن في غزة بعد الآن، ولا حتى منشآت الأونروا".

كما دانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي شمال غزة.

وقالت: "تشير التقارير الأولية إلى سقوط مئات القتلى والجرحى"، مطالبة بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية، وإلغاء أوامر الإخلاء.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن غارة جوية إسرائيلية، الثلاثاء، أصابت مستشفى في مدينة غزة مكتظا بالجرحى والفلسطينيين الآخرين الذين يبحثون عن مأوى، ما أسفر عن مقتل المئات.

وإذا تم تأكيد هذا الهجوم، فسيكون الهجوم الجوي الإسرائيلي الأكثر دموية في 5 حروب منذ عام 2008.

وأظهرت صور من المستشفى الأهلي النيران تلتهم قاعات المستشفى وتناثر الزجاج وأشلاء الجثث في المنطقة.

وقالت الوزارة إن ما لا يقل عن 500 شخص قتلوا.

وأصبحت عدة مستشفيات في مدينة غزة ملجأ لمئات الأشخاص، على أمل تجنب القصف بعد أن أمرت إسرائيل جميع سكان المدينة والمناطق المحيطة بها بالإخلاء إلى جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هغاري إنه لا توجد حتى الآن تفاصيل عن الوفيات في المستشفى: "سنحصل على التفاصيل ونقوم بتحديث الجمهور. لا أستطيع أن أقول ما إذا كانت غارة جوية إسرائيلية".

وفي الجنوب، أدت الغارات المستمرة إلى مقتل عشرات المدنيين وشخصية واحدة على الأقل من كبار مسؤولي حماس، الثلاثاء، في هجمات تقول إنها تستهدف مسلحين.

انطلاق تظاهرات في عدة دول احتجاجاً على مجزرة مستشفى المعمداني

خرجت مظاهرات في رام الله والخليل بالضفة الغربية المحتلة، وعمّان وتونس وأنقرة وإسطنبول احتجاجا على مجزرة المستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني في غزة وأوقعت أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين.

الحكومة العراقية: العالم مدعو إلى موقف أكثر من الاستنكار والشجب

بسم الله الرحمن الرحيم 

(لا يرقبون في مؤمنٍ إلًّا ولا ذمّةً وأولئك هم المعتدون)

صدق الله العلي العظيم

بينما تعمل الجهود الطيبة من أنحاء العالم كافة، على وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإغاثة المنكوبين من أبناء شعبنا الفلسطيني وتخفيف وطأة الهجمة البشعة التي تمارسها قوات الاحتلال الصهيوني، تأتي الأنباء لتحمل معالم جريمة حرب كاملة، ولترتكب هذه القوّات مجزرة في غاية التحلل من كل الالتزامات الأخلاقية والإنسانية، عبر قصف المستشفى المعمداني وسط قطاع غزة المحتل، بما تسبب في استشهاد المئات من الأطفال والنساء والمصابين والجرحى.

ويكون الصهاينة بذلك قد مضوا بعيداً في تجاوز كل الحدود والخطوط الحمراء، في عدوان يمتد إلى ماضيهم المخزي في ارتكاب المجازر من قانا وصبرا وشاتيلا، وصولًا إلى جريمتهم النكراء الحاضرة. 

لقد ارتفعت وطأة حمل المسؤولية على المجتمع الدولي وعلى كل مراقب يرى هذه التجاوزات من جانب الصهاينة، وصار العالم بأسره مدعوًّا إلى اتخاذ ما هو أكثر من الاستنكار والشجب، من أجل وقف آلة الموت الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين، وهي واهمة أنها بذلك ستصفّي القضية الفسطينية.

مثلما ندعو أشقاءنا العرب والدول الصديقة والعالم الحر، إلى تبنّي موقف موحد عبر إصدار قرار عاجل وفوري من مجلس الأمن الدولي لوقف هذا العدوان القبيح السافر.


ونجد في هذ اليوم الحزين، فرصة لتكرار موقف العراق الثابت والمبدئي من حق الشعب الفلسطيني في حياة حرة كريمة على أرضه وترابه الوطني، وأن لا تراجع عن نيل هذا الحق الذي لن يسقط بالتقادم مع الزمن، ولن يزداد إلا رسوخًا.

كما نُعلن الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية العراق لمدة ثلاثة أيام، ولاءً وإكرامًا للأرواح البريئة التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي.

إنا لله وإنا إليه راجعون

باسم العوادي 

المتحدث الرسمي باسم الحكومة 

17- تشرين الأول -2023



التعليقات