السبت 2 ربيع الآخر 1446هـ 5 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
حقوقي مسيحي يعلق على سحب تعيين البطريك "ساكو": إهانة لأكبر كنيسة في البلاد
2023 / 07 / 16
0

أعتبر الحقوقي المسيحي، بطرس هرمز نباتي، المرسوم الجمهوري الخاص بسحب تعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم "اهانة" لأكبر كنيسة في البلاد.

***

وقال نباتي في تصريحات تابعها "كلمة الإخباري": "الاب ساكو لم يعين من قبل رئاسة الجمهورية بل وفقاً للعرف، والعرف يكتسب قوة قانونية عندما يتعاقب عليه سنون وسحب الرسوم من قبل رئيس الجمهورية ليس في محله".

واضاف "سحب المرسوم يعتبر استهداف ديني واهانة للاب لويس ساكو ولاكبر رئيس كنيسة كلدانية في العراق، ولم يستشر احد به وتبرير رئاسة الجمهورية غير واقعي"، مؤكداً "هذا التوقيت اضر بسمعة الاب ساكو وهو مرفوض جملة وتفصيلا".

وتابع نباتي، ان "رئاسة الجمهورية تتحمل الخطأ الصادر بحق الاب ساكو وليس له الحق بالغاء مرسوم جمهوري معمول به وصادر منذ العهد الملكي، واستهداف رئيس الكنيسة هز المكون المسيحي واهانة لرئيس اكبر كنيسة في العراق".  

واردف "الاب ساكو منذ كان اسقفا في كركوك يشهد له بالنزاهة ولا تمتد يده الى المال الحرام، واتهامه ببيع الاديرة والكنائس التي لا يرتاد اليها المسيحيين بسبب الهجرة اراد بهذه الاموال اعالة العوائل المسيحية".

وبين نباتي، ان "الدستور نص على وجوب صدور قوانين احوال شخصية للمسيحيين ولكل طائفة مسيحية قانون خاص في الاحوال الشخصية ويعملون بموجبها منذ الخمسينات ولا يمكن جمع المسيحيين بقانون واحد لان مذاهبهم متعددة".

وزاد "الحكومة لا تتدخل بالاملاك المسيحية منذ الخلافة الاسلامية، واملاك المسيحيين لم تبع بوقت الكاردينال ساكو ومن المعيب ان يتهم بالكذب، والاب ساكو متواجد حالياً في احد الاديرة ومتاثر جداً مما يحدث في بغداد تجاهه". 

وختم نباتي "ممكن جدا انهاء الخلاف المسيحي في لقاء جميع الاطراف بجلسة وحوار مفتوح ويكون التئاما للمكون المشتت".

وكان رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، قد اصدر مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.



التعليقات