الجمعة 31 ربيع الأول 1446هـ 4 أكتوبر 2024
موقع كلمة الإخباري
كلفته تقارب الـ 27 مليار دولار.. لجنة برلمانية تكشف تفاصيل الاتفاق بين وزارة النفط وشركة توتال
بغداد - كلمة الإخباري:
2023 / 05 / 08
0

 كشف عضو لجنة النفط والغاز النيابية كاظم الطوكي، اليوم الاثنين، تفاصيل الاتفاق بين شركة توتال ووزارة النفط العراقية.

***

وقال الطوكي، في تصريحات تابعها "كلمة الإخباري": ان “مشروع شركة توتال مع وزارة النفط يعد من اهم المشاريع وكلفته تقريبا 27 مليار دولار بالشراكة مع وزارة النفط“.

وأضاف انه “كانت هناك مشكلة في نسبة حصة الحكومة العراقية بنسبة 40% وبعدها تم الاتفاق على نسبة 30% بالتوافق، وهناك شراكة مع شركة توتال وهي شركة قطرية نسبة 25%”.

وبين ان “الاتفاق مع شركة نفط البصرة بعد ما كان مع الشركة الوطنية الملغاة يتضمن انشاء شبكة تجمع الغاز الطبيعي لتحويله الى محطات الكهرباء المحلية حيث ان اكثر المحطات هي تعمل بالغاز واليوم الغاز العراقي يحترق وسيكون هذا العقد ضمن هو جمع وتصنيع الغاز ودفعه الى محطات الكهرباء“.

وتابع انه “يتضمن ايضا بناء منشآت لمعالجة مياه البحر لضخها في الابار وهذه المشكلة التي تواجه قطاع النفط الآن وهي عدم وجود مياه لغرض ضخها ولكن هذا المشروع الكبير الذي طاقته 5 مليون متر مكعب سيزود المحطات ومن الممكن ان يزود البصرة بماء الشرب بالاضافة الى ان هناك محطة طاقة شمسية كبيرة في البصرة“.

واشار الى ان “كل هذه الامور مهمة ويحتاجها العراق للقطاع النفطي والطاقة والخدمات في المناطق الجنوب بالاتفاق مع هذه الشركة“.



التعليقات