السبت 18 ربيع الأول 1446هـ 21 سبتمبر 2024
موقع كلمة الإخباري
أمريكا قلقة من "هجوم إيراني وشيك" على أهداف سعودية
2022 / 11 / 02
0
بغداد - كلمة الإخباري: أعربت الولايات المتحدة، عن قلقها من "تهديدات" إيرانية للسعودية.  

وشدد المتحدث الأمريكي على أن واشنطن لن تتردد في التحرك "دفاعاً عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة"، في تغيّر طرأ على سلسلة من تصريحات التحذير والتهديد بعد اتجاه السعودية الغنية بالبترول نحو خفض إنتاج النفط، الأمر الذي أغضب إدارة الرئيس جو بايدن.  

تأتي التصريحات الأمريكية الجديدة بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين؛ أن السعودية تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذر من "هجوم إيراني وشيك" على أهداف في المملكة.  

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة والسعودية ودول مجاورة أخرى رفعت مستوى التأهب للقوات العسكرية بعد التحذير من الهجوم الوشيك.  

في سياق متصل، تقول الولايات المتحدة إن إيران تزود روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، مما دفع واشنطن إلى أن تنحي جانباً الجهود الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي تخلى عنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.  

ودخل الرئيس الأمريكي جو بايدن في خلاف مع السعودية في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن قرر تحالف أوبك+ الذي تقوده المملكة خفض إنتاج النفط، مما أثار مخاوف من ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة.  

يشار إلى أنه في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلن تحالف "أوبك+"، عقب اجتماع له، خفض إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يومياً، اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني   


التعليقات