السبت 18 ربيع الأول 1446هـ 21 سبتمبر 2024
موقع كلمة الإخباري
حقوق الإنسان: ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل شمال العراق إلى 35%
2022 / 01 / 29
0

أعلن مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في السليمانية صابر عبدالله كريم، السبت، ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل في محافظة السليمانية الى 35%.

***

وقال كريم في بيان ورد لـ "كلمة الإخباري" إن "واجب حكومة الإقليم أن توفر جميع متطلبات المواطن في تأمين حياة معاشية مستقرة تتوفر فيها أبسط الاحتياجات اليومية من أنواع الوقود سواء النفط الأبيض أو غاز الطبخ والبنزين"، لافتاً إلى "أهمية توفيرها بالسرعة الممكنة في ظل موجة قطبية مرت وما تزال تمر بها المحافظة بشكل مفاجئ لم تشهده منذ عشرات السنين".

وأضاف، أن "توفيرها بالكميات التي تسد حاجة المواطن سيمنع من ارتفاع أسعارها وبالتالي عدم قدرة المواطن البسيط على الحصول عليها، فمن غير المعقول أن يكون سعر أنبوبة الغاز 15 ألف دينار وسعر لتر البنزين العادي 750 ديناراً وذات نوعية رديئة وسعر لتر النفط الأبيض 800 دينار".

وأوضح كريم، أن "ارتفاع أسعار الوقود وهي متطلب أساسي للأسر بالشتاء يُثقل كاهل المواطن الفقير الذي لا يمتلك راتباً ويعمل بالأجر اليومي، فضلاً عن معاناة العاطلين عن العمل الذين سجلت نسبتهم 35 بالمئة"، مشيرا الى أن "مطالباتنا عامة من الحكومة لتوفير أنواع الوقود للمواطن وبأسرع وقت ممكن لأنه حق من حقوق الإنسان". 



التعليقات