الصحة العالمية: الواقع الصحي في العراق تأزم.. البلاد تمر بالمرحلة ما قبل الأخيرة
الأثنين / 29 / حزيران - 2020
بغداد - كلمة

دعت منظمة الصحة العالمية في العراق يوم الاثنين لاتخاذ إجراءات شديدة للحد من انتشار كورونا، مؤكدة ان البلاد تمر بالمرحلة ما قبل الأخيرة حيث سيصبح بعد ذلك الفيروس وباء في البلاد.

وقال ممثل المنظمة في العراق، أدهم إسماعيل، في تصريح متلفز إن "المنظمة باشرت بحملات توعوية تحت شعار (صحتك أمانة) ستستهدف ما يقارب 5 ملايين نسمة في جانبي الكرخ والرصافة من بغداد".

وأضاف، أن "الحملات التوعوية شملت المناطق الأكثر وباء في بغداد وهي مناطق مدينة الصدر والشعب والزعفرانية والبلديات وبغداد الجديدة في جانب الرصافة، أما جانب الكرخ فشملت مناطق الحرية والعامرية والدورة والشعلة".

وأشار إلى "مشاركة 250 متطوعا في الحملة وبالتعاون مع المنظمات المدنية غير الحكومية"، مؤكدا أن "نجاح الحملات التوعوية في نشر الوعي الصحي سيمكن من تقليل الإصابات في هذه المناطق التي تشكل 60 % من حجم الإصابات اليومية في بغداد".

وأوضح أن "الواقع الصحي في العراق تأزم بشكل غير مسبوق"، موضحا، "أننا في المرحلة ما قبل الأخيرة بعد ذلك سيصبح مرض فيروس كورونا وباء في البلاد، لذلك يجب أن نتخذ إجراءات شديدة على أرض الواقع للحد من انتشاره".

وأكد "أهمية تضافر الجهود لمكافحة الوباء"، مبينا أن "النظام الصحي وصل إلى ذروته وعدد الحالات اليومية في المستشفيات في تزايد مستمر"، محذرا من "الوصول إلى مرحلة عدم قدرة المستشفيات على استقبال المرضى".

ولفت إلى "تقديم 6 مقترحات، بداية من إدارة الأزمة ومرورا بكيفية مكافحة الوباء، إضافة إلى السيطرة على الحدود، ثم الشراء السريع للمواد التي نحتاجها مثل الأوكسجين وغيرها من المستلزمات الصحية، فضلا عن التعاون ما بين الوزارات المختلفة مثل وزارة التعليم والصحة بخصوص الاختبارات".

واشار إلى أنه "خلال الأسبوع الجاري سنستورد كميات من الأوكسجين من الإمارات، الأمر الذي سيحل المشاكل في بعض المناطق".

 







آليات الحكومة والزمن الضائع
ولو بألف ختم من السيستاني
كسر الحظر الصحي: الأسباب والمعالجات
كورونا والمرجعية.. حقيقة أم وهم!
الكلي والجزئي في الاصلاحات الحكومية
نصيحة للشباب المتأثرين بالجيوش الإلكترونية!
عن "السيدة الأولى" و "المستشار".. عندما تكذب الضفادع!
ما هي الأسباب الحقيقية وراء فك ارتباط ألوية العتبات من هيئة الحشد الشعبي؟
هل انسحبت "ألوية العتبات" من هيئة الحشد الشعبي بعلم مكتب السيستاني؟
عن سعر نفطنا وأسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي
النصّابون في العراق أدوات أمريكية منتهية الصلاحية
كورونا يمنحنا فرصة «التمرّد» على طبق من قلق!!
ليث أحمد الصافي.. و سياسة معاوية!
متى يرحل هذا الفيروس الوبائي عنا؟!
مصطفى الكاظمي: اعمل للدولة كانك تعيش ابدا واعمل للشعب كانك تموت غد