بايدن: دول عربية بينها السعودية مستعدة للاعتراف الكامل بإسرائيل مجلس الخدمة يوجه دعوة لحملة الشهادات الأوائل رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة

ترقبوا.. خسوف للقمر وكسوف للشمس في هذه الأوقات
الثلاثاء / 02 / حزيران - 2020
بغداد - كلمة

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية يوم الثلاثاء أن يشهد العراق خلال الشهر الجاري خسوفاً للقمر وكسوفاً للشمس. 

وقال عطية في إيضاح ورد لـ "كلمة"، "ستشهد البلاد خسوفا (شبه ظل) للقمر يوم الجمعة الموافق 5 حزيران، من المتوقع أن يبدأ في الساعة 8:47 مساء بتوقيت العراق، حيث يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الأرض ذاته، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبياً عن لمعان القمر البدر المعتاد". 

وأضاف، "وسيصبح القمر في قمة شبه الظل – أي ساعة الذروة - في الساعة 10:26، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في الساعة 12:05 بعد منتصف ليلة الجمعة/ السبت، ليستمر بذلك 3 ساعات و18 دقيقة". 

وأشار إلى أنه "سيحدث خفوتاً نسبياً للمعان القمر عندما يكون في طور البدر أو الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخسوفات العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل". 

وبين عطية، أنه "ستشهد البلاد والمنطقة العربية يوم الاحد الموافق 2020/6/21 كسوفاً جزئيا للشمس هو الأول في هذا العام، متوقع ان يبدأ في الساعة 7:25 صباحا بتوقيت العراق، ويستمر حتى الساعة 8:25 صباحا، حيث يغطي القمر حوالي 47 بالمئة من قرص الشمس، ثم يبدأ بالابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 9:31 صباحا، وبذلك تكون مدة هذا الكسوف حوالي 2:06 ساعة". 

ورجح أن "يحدث هذا الكسوف بعد حوالي 6 ساعات من وصول الارض الى ابعد نقطه لها عن الشمس ( الانقلاب الصيفي ) الذي سيصادف يوم 21 حزيران عند الساعة 12:44 فجر الاحد". 

واضاف، "سيشهد يوم الانقلاب أطول فترة من ضوء الشمس خلال النهار، باستثناء المناطق القطبية، حيث تبقى الشمس 24 ساعة متواصلة كل يوم لمدة تتراوح ما بين عدة أيام إلى 6 أشهر تبعا لخطوط العرض".