ترقبوا.. خسوف للقمر وكسوف للشمس في هذه الأوقات
الثلاثاء / 02 / حزيران - 2020
بغداد - كلمة

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية يوم الثلاثاء أن يشهد العراق خلال الشهر الجاري خسوفاً للقمر وكسوفاً للشمس. 

وقال عطية في إيضاح ورد لـ "كلمة"، "ستشهد البلاد خسوفا (شبه ظل) للقمر يوم الجمعة الموافق 5 حزيران، من المتوقع أن يبدأ في الساعة 8:47 مساء بتوقيت العراق، حيث يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الأرض ذاته، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبياً عن لمعان القمر البدر المعتاد". 

وأضاف، "وسيصبح القمر في قمة شبه الظل – أي ساعة الذروة - في الساعة 10:26، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في الساعة 12:05 بعد منتصف ليلة الجمعة/ السبت، ليستمر بذلك 3 ساعات و18 دقيقة". 

وأشار إلى أنه "سيحدث خفوتاً نسبياً للمعان القمر عندما يكون في طور البدر أو الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخسوفات العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل". 

وبين عطية، أنه "ستشهد البلاد والمنطقة العربية يوم الاحد الموافق 2020/6/21 كسوفاً جزئيا للشمس هو الأول في هذا العام، متوقع ان يبدأ في الساعة 7:25 صباحا بتوقيت العراق، ويستمر حتى الساعة 8:25 صباحا، حيث يغطي القمر حوالي 47 بالمئة من قرص الشمس، ثم يبدأ بالابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 9:31 صباحا، وبذلك تكون مدة هذا الكسوف حوالي 2:06 ساعة". 

ورجح أن "يحدث هذا الكسوف بعد حوالي 6 ساعات من وصول الارض الى ابعد نقطه لها عن الشمس ( الانقلاب الصيفي ) الذي سيصادف يوم 21 حزيران عند الساعة 12:44 فجر الاحد". 

واضاف، "سيشهد يوم الانقلاب أطول فترة من ضوء الشمس خلال النهار، باستثناء المناطق القطبية، حيث تبقى الشمس 24 ساعة متواصلة كل يوم لمدة تتراوح ما بين عدة أيام إلى 6 أشهر تبعا لخطوط العرض". 

 







آليات الحكومة والزمن الضائع
ولو بألف ختم من السيستاني
كسر الحظر الصحي: الأسباب والمعالجات
كورونا والمرجعية.. حقيقة أم وهم!
الكلي والجزئي في الاصلاحات الحكومية
نصيحة للشباب المتأثرين بالجيوش الإلكترونية!
عن "السيدة الأولى" و "المستشار".. عندما تكذب الضفادع!
ما هي الأسباب الحقيقية وراء فك ارتباط ألوية العتبات من هيئة الحشد الشعبي؟
هل انسحبت "ألوية العتبات" من هيئة الحشد الشعبي بعلم مكتب السيستاني؟
عن سعر نفطنا وأسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي
النصّابون في العراق أدوات أمريكية منتهية الصلاحية
كورونا يمنحنا فرصة «التمرّد» على طبق من قلق!!
ليث أحمد الصافي.. و سياسة معاوية!
متى يرحل هذا الفيروس الوبائي عنا؟!
مصطفى الكاظمي: اعمل للدولة كانك تعيش ابدا واعمل للشعب كانك تموت غد