بعد تشكيل الحكومة الجديدة:
أمريكا تسمح لإيران بتصدير الكهرباء ووقودها إلى العراق
السبت / 09 / أيار - 2020
بغداد - كلمة

افاد متحدث اتحاد مصدري المشتقات النفطية الايراني حميد حسيني بتصدير نحو 1500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، و30 مليون متر مكعب غاز يوميا للعراق.

وذكر حسيني في تصريح لموقع "إيلنا"، أن اميركا وعلى ضوء حاجة العراق للكهرباء في فصل الصيف اضطرت لتمديد اعفاء هذا البلاد من الحظر على خلاف اداعائتها السابقة.

وأوضح أن ايران تصدر 1000 الى 1500 ميغاواط كهرباء للعراق يوميا، وفي فصل الصيف وبسبب ذروة الاستهلاك لا يمكن توريد الكهرباء لهذا البلد بكميات غير محددة.

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، رئيس الوزراء العراقي الجديد، مصطفى الكاظمي، أن الولايات المتحدة ستعطي العراق استثناء لمدة 120 يوماً لمواصلة استيراد الكهرباء من إيران لمساعدة الحكومة الجديدة على النجاح.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بخصوص اتصال بين بومبيو والكاظمي "دعما للحكومة الجديدة، ستمضي الولايات المتحدة قدما في منح استثناء لمدة 120 يوماً لاستيراد الكهرباء تعبيراً عن رغبتنا في المساعدة في تهيئة الظروف المناسبة للنجاح".

ومددت واشنطن مرارا الإعفاء الذي يسمح لبغداد باستخدام إمدادات الطاقة الإيرانية الضرورية لشبكتها للكهرباء لمدة 90 أو 120 يوماً.

لكنها مددت الإعفاء في الشهر الماضي لمدة 30 يوما فقط بينما كانت بغداد تواجه صعوبة في تشكيل حكومة جديدة.

وحول عودة الايرادات التصديرية الى ايران بيّن حسيني بانه تم اتخاذ تمهيدات منذ العام السابق، ليستني سحب من الارصدة المجمدة في البنك المركزي العراقي بشكل مختلف، إذ أعلن البنك استعداده بتخصيص الارصدة لشراء السلع من العراق وذلك بعد اجراء تعديلات على الحساب المصرفي.

وأضاف أن بالوقت الراهن فان عوائد تصدير الغاز والكهرباء تودع في البنك التجاري العراقي، وقد تسنى لنا سحب جزءا منها في السنة الايرانية الماضية ( إنتهت19 مارس/آذار 2020).