إيران: انتجنا دواءً لـ "كورونا" سيكون في الأسواق خلال أيام
الأثنين / 23 / آذار - 2020

قال مسؤول إيراني، يوم الإثنين، 23 آذار، 2020، إن بلاده ستنتج دواء مركبا سيطرح في الأسواق قريبا لعلاج المصابين من فيروس كورونا.

وبحسب قناة العالم الإيرانية فقد أعلن رئيس منظمة الغذاء والدواء محمد رضا شانه ساز، أن دواء كورونا المركب المصنع محليا في ايران سيطرح في الاسواق في غضون عشرة ايام.

واوضح ساز "فيما يخص صنع دواء كورونا الإيراني فإن المواد الأولية لإنتاج هذا الدواء وصلت أمس إلى البلاد".

وأضاف: بناء على ذلك فإن إنتاج الدواء بدأ عمليا في إيران وسيكون جاهزا لعلاج المصابين بمرض كورونا في غضون عشرة أيام.

وردا على سؤال حول اختبار العلاج على المرضى قال: الاختبارات السريرية لهذا الدواء انجزت وقد حصل على الترخيصات اللازمة.

ونوه رئيس منظمة الغذاء والدواء قائلا: سيطرح الدواء في الأسواق في غضون عشرة أيام وسيتم توزيعه على نطاق واسع .

وفي السياق صرح مسؤول توزيع الأدوية الخاصة بمعالجة فيروس كورونا بمنظمة الغذاء والادوية التابعة لوزارة الصحة الايرانية "علي رزازان"،أنه تم استيراد المواد الأساسية لإنتاج عقار جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد الذي استخدم في الصين، خلال الايام القادمة القلائل لانتاج هذه الأدوية داخل البلاد.

وفي تصريح لوكالة "إرنا"، اضاف رزازان إنه تم استيراد المواد الأساسية لإنتاج عقار جديد مضاد لفيروس كورونا في البلاد والذي تم انتاجه واستخدامه في الصين وكان نجاحا في علاج المرضى المصابين بكورونا ولا نتمكن من اعلان اسمه حاليا واكد ان هذه المواد في الجمارك حاليا ويخضع للتخليص والاختبار ويمكننا انتاج هذا العقار بعد يومين من خروجه من الجمارك.

وقال انه دواء مستقل مضاد لفيروسات تم انتاجه واختباره في الصين وبامكانه ان يكون مثمرا الى جانب بقية الادوية المضادة للفيروسات الموجودة في البلاد لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19( كورونا).

وتابع رزازان كما اسفر العقار عن نتائج ايجابية في الصين ويرجح ان يكون كذلك بشان مرضى البلاد.

وبحسب وكالة فارس، أعلن ، الإثنين، المتحدث باسم وزارة الصحة الايرانية كيانوش جهانبور، بأن عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 1812، فيما وصل عدد الإصابات إلى 23049 بينما تعافى 8376 شخصا حتى الآن.

وقال جهانبور في تصريح صحفي إنه تم تسجيل 127 حالة وفاة و1411 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما بلغ عدد المتعافين 8376 شخصا.

وأضاف، أن متوسط أعمار المصابين بفيروس كورونا في إيران هو 59 عاما، ومتوسط أعمار المتوفين 64 عاما.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الايرانية أنه تم تقييم الحالة الصحية لـ36 مليون مواطن عن طريق خطة "الغربلة"، في اطار مشروع التعبئة الوطنية لمكافحة كورونا.