الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
سنرد ونعاقب: أول تعليق إيراني وأمريكي على استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق
متابعة - كلمة الإخباري
2024 / 04 / 01
0

أكدت طهران مساء الاثنين، أنه يجري التحقيق في أبعاد الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية لدى دمشق.

وفي التفاصيل، أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، "بشدة، "عدوان النظام الصهيوني على مبنى القسم القنصلي في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق"، مؤكدا أن "هذا العدوان يعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية لاسيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدولية".

وأضاف كنعاني: "يجري التحقيق في أبعاد هذا الهجوم البغيض، والمسؤولية عن نتائجه تقع على عاتق النظام الصهيوني المعتدي".

وأردف: أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة، هي التي تقرر نوع رد الفعل والعقاب للمعتدي". 

واستطرد كنعاني: "نتوقع من المجتمع الدولي والأمم المتحدة إدانة هذا العدوان بأشد العبارات واتخاذ إجراءات لازمة تجاهه".

الرئاسة الأمريكية تعلق..

أعلنت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان بيير إن الرئيس الأمريكي جو بايدن "على علم بتقارير عن ضربة إسرائيلية قرب القنصلية الإيرانية في دمشق".

وقالت المتحدثة إن "فريقنا يبحث في الأمر".

وأسفرت غارة نفذها الطيران الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين، استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، عن مقتل مستشارين عسكريين وجنرال في "الحرس الثوري".

تفاصيل مقتل 8 أشخاص بينهم مسؤول إيراني كبير بهجوم إسرائيلي في سوريا

قتل 8 أشخاص على الأقل (الاثنين)، في قصف إسرائيلي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق. وبحسب قناة العالم الإيرانية، فإن مبنى القنصلية دُمر بالكامل.

وقالت قناة «خبر الإيرانية» إن عددا من المستشارين الإيرانيين قتلوا، بينهم مسؤول كبير، جراء الهجوم الإسرائيلي، فيما أكدت وكالة رويترز مقتل القائد بالحرس الثوري محمد رضا زاهدي في القصف الإسرائيلي، الذي يتولى قيادة قوة القدس في لبنان وسورية.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن السفير الإيراني وعائلته لم يصابوا بأذى في الهجوم، مبينة أن 8 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب عدد آخر بجروح جراء الهجوم الإسرائيلي.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن قياديا إيرانيا رفيع المستوى ومستشاريْن إيرانييْن و5 من الحرس الثوري الإيراني قتلوا بالهجوم، مشيراً إلى أن الاستهداف جرى بصواريخ إسرائيلية.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور متداولة حجم الدمار في مبنى ملاصق للسفارة الإيرانية لدى دمشق في سورية، والنيران المندلعة والدخان الكثيف يتصاعد من مكان الاستهداف، فيما سمعت أصوات الإسعافات.

ويعد هذا الهجوم هو الثاني في أقل من 24 ساعة استهدف العاصمة السورية دمشق وأطرافها.

المصدر: وكالات



التعليقات