الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
رؤساء دول وحكومات يجتمعون في باريس لدعم أوكرانيا
متابعة - كلمة الإخباري
2024 / 02 / 26
0

يجتمع نحو عشرين رئيس دولة وحكومة، معظمهم أوروبيون، الاثنين في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإعادة تأكيد دعمهم لأوكرانيا التي تواجه وضعا حرجا في مواجهة موسكو وبات مصيرها متوقفا على المساعدات الغربية.

ويخاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المجتمعين في قصر الإيليزيه عبر الفيديو وقال لحلفائه الأحد إن انتصار أوكرانيا أو هزيمتها “يعتمد عليكم”.

ويحضر الاجتماع قادة من الاتحاد الأوروبي بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس البولندي أندريه دودا ورؤساء وزراء حوالى 15 دولة في الاتحاد.

وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أن دعم فرنسا لأوكرانيا لن “يضعف”.

وقال في بيان عبر منصة إكس إن “روسيا بزعامة الرئيس بوتين ينبغي ألا تعول على أي تعب لدى الأوروبيين”.

ويدعو ماكرون أوروبا إلى تحرك جماعي في مواجهة روسيا، في وقت ما زال الكونغرس يعرقل الدعم الأميركي البالغ الأهمية بالنسبة إلى كييف.

كما يثير احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قلق الاتحاد الأوروبي.

وسيتطرق الاجتماع إلى عودة الهجمات الإلكترونية والمعلوماتية من جانب روسيا التي باتت “اكثر عدوانية” بحسب الإليزيه الذي انتقد مناورات “الترهيب” الروسية.

وسيشارك في الاجتماع ممثلان عن الولايات المتحدة وكندا وكذلك وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون.

والهدف بحسب الإليزيه هو “إعادة تعبئة ودرس كل الوسائل لدعم أوكرانيا بشكل فعال” في وقت تواجه كييف التي تفتقر إلى الأسلحة والذخيرة وضعا صعبا جدا في مواجهة روسيا.

وشددت الرئاسة الفرنسية على ان “الأمر يتعلق بدحض الانطباع بأن الأمور تنهار، وإعادة تأكيد أننا لسنا متعبين وأننا مصممون على إحباط العدوان الروسي. نريد أن نرسل رسالة واضحة إلى بوتين بأنه لن ينتصر في أوكرانيا”.



التعليقات