القبض على متهمين اثنين بعمليات "نصب والإحتيال" في المثنى السيسي يرجح وقف إطلاق النار في غزة خلال أيام مسؤول كردي رفيع: القوات الأمريكية لن تنسحب من العراق واشنطن تحذر إسرائيل: الضمانات قبل الأسلحة حبوب تجريبية تكتشف الأورام السرطانية قبل سنوات من ظهورها رئاسة الجمهورية ترد على خبر "مفبرك" النزاهة: القبـض وضبط مسـؤولين في مُديريَّتي البلدية والتنفيذ بالديوانية التجارة تعلن وصول باخرة محملة بـ 44,000 طن من الرز الأمريكي لصالح السلة الغذائية ‏سعر الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية واسط.. القبض على عشرة متهمين مطلوبين قضائياً الحكم بالإعدام بحق خمسة تجار مخدرات ثلاثة منهم يحملون الجنسية الأجنبية إسقاط 5 طائرات مسيرة حوثية هددت السفن الأمريكية الداخلية تضبط 80 كيلو غرام من الكبتاجون المخدرة في الأنبار تظاهرة في نيويورك لإحياء ذكرى الجندي الأمريكي الذي أحرق نفسه تنديداً بما يجري في غزة الغزي يلتقي الخطابي لبحث دعم إعمار محافظة كربلاء خدمات.. تشكيل كتلة جديدة في مجلس النواب الأمم المتحدة تحذر من مجاعة "واسعة" في غزة طقس العراق لهذا اليوم والأيام المقبلة البيت الأبيض: لا يوجد حتى الآن اتفاق حول وقف إطلاق النار في غزة الداخلية تكشف خطتها لـ "حصر السلاح المنفلت" الموارد المائية: الوضع المائي للبلاد ما زال صعباً جداً بسبب تصرّف "غير أخلاقي".. استدعاء رونالدو في السعودية خسائر مادية كبيرة في حريق بـ "أربيل" ولا وفيات العصائب: أسعد العيداني قد يغادر منصب محافظ البصرة النزاهة النيابية تكشف آخر تطورات التحقيق بسرقة القرن مصرف حكومي يُقدم أجهزة الدفع الإلكتروني للمؤسسات والقطاع الخاص الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات ضد نائب قائد فيلق القدس الإيراني الحوثيون ينفون استهداف كابلات الاتصالات البحرية كيف يستطيع الدين تلبية احتياجات مجتمع متغيّر؟ توجيه قانوني من رئيس البرلمان لردع كل من يسيء لـ "المؤسسة التشريعية" و "أعضاء البرلمان"

الصحة تبدأ الأسبوع المقبل بمتابعة أسعار الأدوية في الصيدليات
الأربعاء / 06 / كانون الأول - 2023
بغداد - كلمة الإخباري:

تطلق وزارة الصحة مطلع الأسبوع المقبل حملات خاصة لمتابعة تسعير الأدوية في القطاع الخاص من أجل السيطرة على السوق الدوائية. 

وقال الوزير صالح الحسناوي في تصريحات للصحفية الرسمية تابعها "كلمة الإخباري": إن الوزارة تعتزم القيام بحملات على القطاع الخاص لمعرفة الأدوية المتوفرة ضمن معلومات وبيانات المنظومة الدوائية، ومطابقة اللواصق المثبتة على علب الأدوية.

وأضاف أن الحملات تُسهم في معرفة دخول الأدوية بشكل رسمي أو غير رسمي، وكذلك مراقبة عدم الالتزام بالتسعيرة الدوائية، ومساعدة المواطن بمطابقة أسعار الأدوية المثبَّتة على علبها مع الأسعار التي تتم قراءتها عبر الماسح الضوئي ضمن تطبيق " كوديا " .

وأكد الحسناوي أن الحملات سوف تنطلق خلال الأسبوع المقبل من خلال فرق تفتيشية تتألف من صيادلة مدربين وممثل عن نقابة الصيادلة، ضمن دائرتي صحة الكرخ والرصافة في بغداد، ومن ثم يتم تطبيقها لاحقاً في جميع المحافظات.

وأشار إلى اعتماد حواسيب تحمل بيانات لشكاوي المواطنين الخاصة بالمستحضر وتوزيعها بين المفتشين للتأكد من سلامة الدواء المتوفر، وآثاره الجانبية، وتأثيره، وأي ملاحظات غريبة تخص أي عقار، وفي حالة وجودها سيتم اتخاذ الإجراءات من قبل دائرة الأمور الفنية الخاصة بالدواء المورَّد ومنع صرفه كإجراء احترازي لحين التأكد من سلامته، فضلاً عن ضمان سرعة التفاعل مع أي مشكلات تخص أي دواء بما يضمن تطوير منظومة الرعاية الصحية والاهتمام بصحة المواطنين. 

ولفت وزير الصحة إلى تجهيز العيادات الطبية الشعبية بـ 14 حاسوباً لوحياً سيتم توزيعها بين المفتشين من مجموع 132 حاسوباً لغرض متابعة الأدوية المتداولة في القطاع الخاص منها المكاتب العلمية والمذاخر والصيدليات، مبيناً أن الحاسوب اللوحي يضم معلومات مدرجة بالمنظومة الوطنية للأدوية تخص الشركات الموردة للعراق و المكاتب العلمية والأدوية المصنَّعة محلياً وأيضاً الناجحة بالفحص التي يسمح بإطلاق صرفها أو الممنوعة.