الاثنين 18 ذو القِعدة 1445هـ 27 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
ما حقيقة القطار المعلق بين "كربلاء والنجف" الذي أنشأته العتبة الحسينية؟
2023 / 09 / 30
0

فنّد موقع التقنية من أجل السلام، مقاطع فيديوية تداولتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إنشاء العتبة الحسينية لـ "قطار معلّق" زعمت أنه يربط بين محافظتي كربلاء والنجف.

وذكرت في تقرير تابعه "كلمة الإخباري": "تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرفق بنص مفاده "القطار المعلق الذي يربط النجف وكربلاء بسرعت 250 كم بالساعة".

وأضافت "الادعاء المرفق مضلل، إذ أن الفيديو الظاهر يعود لقطار (المونوريل الجديد) في مدينة القاهرة بمصر، كما أن القطار المقرر اقامته بين مدينتي النجف وكربلاء لم يتم المباشرة بتنفيذه لغاية الآن وما زال بمرحلة بحث الخطوات التنفيذية الخاصة بالمشروع".

وبحسب تصريح أدلى به المدير العام للشركة العامة لسكك حديد العراق (يونس الكعبي) بتأريخ 28 أيلول 2023، سيكون القطار: "بسرعة 140 إلى 160 كيلومترا في الساعة ويعمل بالطاقة النظيفة".

وذكر (احمد حسن الفهد) معاون رئيس قسم العلاقات في العتبة الحسينية المقدسة، أن: "القطار سيكون ذو مسارين وأربع محطات كما أنه من المقرر أن يسع لحوالي 1500 راكب وسرعته من 150 إلى 250 كم في الساعة".

وأضاف: "أنه من المقرر أن يقطع المسافة بين المدينتين بحدود 15-20 دقيقة".

من جانبه ذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي أنه:"من المؤمل أن يمتدّ خط النقل على طول 85 كيلومتراً، وبواقع أربع محطّات للتوقف وخدمة المسافرين وهي؛ محطة الإمامين، ومحطة مطار كربلاء الدولي، ومحطة أمير المومنين، ومحطّة مطار النجف الأشرف الدولي".

مضيفًا أن:"العمل جارٍ لاستكمال أعمال المسح الميداني ووضع خطة التنفيذ".وذلك وفق بيان أصدره بتأريخ 21 أيلول 2023، بعد عقد اجتماع اللجنة الدائمة للزيارات المليونية.



التعليقات