الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
إسرائيل تحذر من إحراز إيران تقدماً في تخصيب اليورانيوم
2023 / 05 / 24
0

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الثلاثاء، إن إيران أحرزت تقدمًا في تخصيب اليورانيوم "أكثر من أي وقت مضى".

وفي كلمة بمؤتمر هرتسيليا المنعقد في جامعة رايخمان في إسرائيل، اعتبر هاليفي أن" إيران تقدمت في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى" وأشار أن إسرائيل "تعمل عن كثب لفحص المجالات الاخرى التي تؤدي الى قدرات نووية" إيرانية.

وأضاف، بحسب نص تصريحه الذي نقله الجيش الإسرائيلي في حسابه على تويتر: "دون أن أدخل في التفاصيل إن تطورات سلبية ممكنة تلوح بالأفق وقد تؤول بنا الى التحرك. لدينا القدرة لذلك وللأخرين القدرة كذلك"، دون أن يعطي مزيدا من الإيضاحات.

وتابع هاليفي: "لدينا القدرة أن نعمل في إيران، لسنا غير مباليين بما تحاول إيران تأسيسه من حولنا كما يصعب على إيران ان تكون غير مبالية للخط التي ننتهجه".

ومضى قائلا: "لدينا قدرات جيدة في مواجهة إيران. يجب تعزيزها أكثر لنكون قادرين على خوض معركة واسعة مع إيران".

ولفت هاليفي إلى أن "هناك ظاهرة في الأشهر الأخيرة تتمثل في تقرب بعض الدول في المنطقة لإيران".

وقال: "لا اعتقد ان هذه الظاهرة نابعة من ثقة هذه الدول بإيران أو برغبتها في إقامة سلام معها، وإنما تأتي بهدف تبريد درجات الحرارة في المنطقة وعدم الوصول الى مواجهات كبيرة وهذا الخيار متروك لهذه الدول".

ومن جهة ثانية، فقد اعتبر هاليفي إن "حزب الله (اللبناني) تم ردعه عن حرب (محتملة) يخوضها مع إسرائيل".

وقال في إشارة الى الحزب اللبناني: "هو يعتقد انه يفهم كيف نفكر ويعتبر أنه يملك الجرأة على تحدينا لان ذلك لن يؤول الى حرب. هذا يبني لنا ارضية للمفاجآت".

وأضاف: "لدينا جاهزية جيدة على الساحة الشمالية" اللبنانية، مستدركا: "ستكون الحرب في الشمال صعبة في الجبهة الداخلية لكننا سنعرف نتعامل معها، ولكنها ستكون أصعب على لبنان سبعين ضعفًا وعلى حزب الله أكثر من ذلك"، على حد تعبيره.

وأشار هاليفي أيضا أن "إيران تستخدم سوريا كساحة مواجهة محتملة مع إسرائيل".

وقال: "لن تقف إسرائيل غير مبالية لهذا الأمر. أذكر بشار الاسد بأن الدول التي اصطفت إلى جانب إيران كان مصيرها الفشل. إذا اراد البناء بعد الحرب الأهلية فعليه اخذ ذلك بعين الاعتبار".



التعليقات