الشحاذون: الإرهاب الأخطر! أردوغان: تركيا ستواصل عمليتها العسكرية ضد الفصائل الكردية قيادة فرقة العباس تستجيب لمناشدات الطلبة وتطلق حملة لتجهيز 10 آلاف طالب بالكتب ترحيب إيراني بقرار عراقي يخص تأمين الحدود التربية تنفي تحديد موعد امتحانات نصف السنة للعام الحالي بيان لـ "خشان" حول استرداد الأموال المسروقة: لا تساوي 5% الداخلية تلقي القبض على 40 أجنبياً لمخالفاً لقانون الإقامة في العراق صحيفة تحذر من وباء يصيب "الشباب" تنويه من جهاز مكافحة الإرهاب بشأن الاستمارة الإلكترونية للمفسوخة عقودهم المرور تسجل نحو 7 آلاف حادث مروري خلال عام واحد الحكيم يعلق على استرجاع الأموال المسروقة من الأمانات الضريبية تراجع أسعار الذهب بعد ارتفاع الدولار الأمريكي اعتقال أحد مراسلي إذاعة بي بي سي في الصين سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية وزير الداخلية يعقد اجتماعاً لمناقشة تأمين بطولة خليجي 25 بريطانيا ترسل شحنة من الصواريخ الدقيقة لأوكرانيا مصر.. فتوى تحرم مشاهدة مباريات كأس العالم ودار الإفتاء المصرية ترد! خبير قانوني يعلق على إطلاق سراح المتهم بـ "سرقة القرن" تحرك برلماني لرفض قانون الجرائم المعلوماتية بسبب تقييد "حرية التعبير" محافظ البنك المركزي يبحث مع الخزانة الأمريكية مكافحة الجرائم المالية دراسة حديثة تحدد كمية المياه التي يجب شربها يومياً البرلمان يتوقع تمرير موازنة 2023 في شهر شباط وفاة وزير الخارجية البيلاروسي توجيه من وزيرة الاتصالات بتوزيع قطع الأراضي السكنية على موظفي الوزارة مصرع 4 أشخاص بحادث سير على طريق بغداد - تكريت خامنئي: سياسة إيران نجحت في العراق وهزمت أمريكا سعر الذهب لهذا اليوم في الأسواق المحلية سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية منة شلبي متهمة بـ "حيازة مخدرات".. خبير أمني يعلّق أرقام رسمية: نسبة الحضور في مونديال قطر 2022 بلغت 94%

صراع وخلافات بين الكتل السياسية على مناصب حكومة "السوداني"
الأحد / 16 / تشرين الأول - 2022

بغداد - كلمة الإخباري: كشفت صحيفة العالم الجديد، الأحد، عن نشوب صراع بين الكتل السياسية حول مناصب الحكومة الجديدة التي كلف بها محمد شياع السوداني.

ونقلت الصحيفة في تقرير تابعه "كلمة الإخباري" عن مصدر قوله: إن "الكتل السياسية دخلت بصراع وخلافات حول المناصب في حكومة المكلف محمد شياع السوداني، والأمر لم يقتصر على الوزارات فقط، بل شمل المناصب الأخرى المقربة من صنع القرار".

وأضاف: أن "قوى الإطار التنسيقي اختلفت في توجهاتها حول هذه المناصب والوزارات، فهناك جهة سياسية داخل الإطار طالبت بوزارتين ومنصب مدير المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، فيما طالبت أخرى بوزارة لكل منها، فيما لم تكشف القوى الكبيرة عن مطالبها، لكنها أكدت أنها تريد مناصب توازي حجمها".

وأشار إلى أن "هناك كتلتين في الإطار التنسيقي، منحتا السوداني تخويلا وحرية تامة بتكليف من يراه مناسبا لأي منصب، ولم تطلبا منه حصصا معينة".

ورأى المصدر أن "المعادلة تغيرت بالنسبة للقوى السنية هذه المرة، فتحالف السيادة لن يحصل على وزارات باعتبار أنه حصل على رئاسة البرلمان، وذهبت وزارات الدفاع والتربية والصناعة إلى تحالف العزم بقيادة مثنى السامرائي وعضوية أحمد الجبوري (أبو مازن)، اللذين سيتقاسمان هذه الوزارات".

وقال: إن "حصص المكونات الأخرى الكردية والتركمان، ما تزال هي نفسها، لكن السوداني يسعى إلى أن يختار وزراء الحقائب السيادية بعناية وقناعة تامة، ويحاول أن يخرج وزارة المالية من الكتل السياسية"، مبينا أن "الكتل السياسية ستقدم كل منها 5 مرشحين للسوداني وهو يختار منهم المناسب للمنصب".

وكان مجلس النواب، انتخب يوم الخميس الماضي، عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية، بعد جولتين من التصويت، حيث لم يحصل في الجولة الأولى أي من المرشحين على عدد ثلثي الأصوات، وتنافس رشيد في الجولة الثانية مع برهم صالح، ومن ثم فاز بواقع 162 صوتا مقبل 99 صوتا لصالح.