الاثنين 2 مُحرَّم 1446هـ 8 يوليو 2024
موقع كلمة الإخباري
بغداد تسجل أعلى درجة حرارة عالمياً ومتنبى يتوقع موعد الانخفاض
2021 / 07 / 20
0

 بغداد - كلمة

أكد خبير الانواء الجوية صادق عطية، الثلاثاء، ان العاصمة بغداد سجلت اعلى درجة حرارة عالميا بلغت 51 درجة في الظل، مبينا ان انخفاض درجات الحرارة سيكون طفيفا اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

***

وقال عطية في تدوينة له على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وتابعتها (بغداد اليوم)، ان "بيانات الهيئة العامة للأنواء الجوية هذا اليوم، تشير الى تسجيل العاصمة بغداد اعلى درجة حرارة في البلاد والعالم بلغت 51°م في الظل بسبب اشتداد تأثير المرتفع في الطبقات العليا الذي يعمل مع المنخفض الحراري السطحي كقبة حرارية تمنع تسرب الحرارة من الارض التي تمتصها من الاشعاع الشمسي الذي يبلغ ذروته هذه الأيام".

وأضاف ان "هناك انخفاضا طفيفا يوم غد الاربعاء بدرجات الحرارة في مدن وسط وشمال البلاد"، مشيرا الى ان "درجات الحرارة ستنخفض أكثر وتعود لمعدلاتها اعتبارا من يوم الخميس".

ولفت الى ان "مدن جنوب البلاد، ذي قار والسماوة، تستمر فيها درجات الحرارة مرتفعة التي تصل الى 50°م والاجواء مرهقة، مع استمرار سكون الرياح والرطوبة العالية وظهور السحب المتوسطة"، مشيرا الى انه "من المتوقع ان تتحول فيها الرياح تدريجيا الى الشمالي الغربي خلال ساعات مساء وليل يوم الاربعاء وانخفاض تدريجي للرطوبة وعودة درجات الحرارة للانخفاض يومي الخميس والجمعة ".

وقال عطية انه "من المتوقع في البصرة وميسان ليوم غد الأربعاء ان تكون هناك زيادة في تأثير الرطوبة السطحية والاجواء المرهقة المصحوبة بارتفاع درجات الحرارة التي تصل الى 50°م في الظل وظهور سحب عالية ومتوسطة الارتفاع، وكذلك الحال صباح يوم الخميس".

وتوقع ان "تتحول الرياح تدريجيا نهار ومساء الخميس من الاتجاه الجنوبي الشرقي الى الاتجاه الشمالي الغربي وتقل الرطوبة تدريجيا لتنخفض درجات الحرارة بعدها".



التعليقات