العيداني: اهم بند بموازنة 2021 هو صندوق البترودولار
الثلاثاء / 06 / نيسان - 2021

بغداد - كلمة

اعتبر محافظ البصرة أسعد العيداني، الثلاثاء، أن أهم ما أقر في موازنة 2021 للبصرة هو صندوق البترودولار الذي خصص له تريليون دينار لعموم العراق. وأشار إلى عدم إمكانية إعطاء أرقام لموازنة البصرة لأنها ستضاف لها 50% من إيرادات المنافذ فضلا عن تنمية الأقاليم.

وقال العيداني في تصريحات تابعها «كلمة الإخباري» ان البعض يعتبر تخصيصات البصرة قليلة والبعض الآخر يعتبرها كافية لكننا لا نستطيع أن نعطيها بالأرقام، لأن لدينا موضوعان مهمان.

الأول: هو الطريق الحولي حيث ستنفتح البصرة انفتاح مهم من خلاله، على الرغم من إن تخصيصات هذا الطريق ستكون من المنافذ الحدودية للمحافظة بعد أن خصص لها 50% من الواردات، ولا استطيع أن أعطي رقما لهذه التخصيصات لأنها تقرر شهريا.

وتابع إن المشروع الثاني، وإن كان على وزارة النفط لكن فائدته ستكون لأهالي المحافظة وهو مصفى البصرة حيث تم إقرار مبلغ 300 مليون دولار لهذا المشروع المهم، بجانب مشروع ميناء الفاو الكبير الذي خصصت له أموال أيضا.

ولفت إلى أن المبالغ التي تضمنتها الموازنة لتنمية الأقاليم بلغت 4 تريليون حصة محافظة البصرة منها حوالي 7 أو 8 بالمائة، كذلك تأسيس صندوق البترودولار وهو الأهم، حيث سيوضع فيه الفائض عن سعر البرميل المحتسب في الموازنة.