لاستيعاب العاطلين وأصحاب الشهادات..
الصناعة العراقية تؤهل 83 معملا متوقفاً
الأربعاء / 13 / كانون الثاني - 2021
كلمة - بغداد

اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، الأربعاء، (13 كانون الثاني/ يناير 2021) خططها لإعادة تأهيل معاملها المتوقفة البالغة 83 معملا ومصنعا من أجل استيعاب العاطلين وأصحاب الشهادات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، مرتضى الصافي، إن "الوزارة تمتلك 29 شركة عامة و4 هيئات و285 معملا ومصنعا، المتوقف منها 83 معملا، لذلك تعمل الوزارة ضمن خطتها التي تتكون من ثلاث مراحل؛ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، على إعادة إحياء هذه المعامل المتوقفة".

وأضاف، أنه "ضمن خطة الوزارة في المرحلة قصيرة المدى؛ تم افتتاح وإكمال وتأهيل 12 معملا خلال الأشهر الستة الأخيرة في عموم البلاد"، مبيناً أن "من ضمن خطة الوزارة إحياء جميع المعامل، من أجل استيعاب الأيدي العاملة".

وتابع، أن "الوزارة وضعت خطة بديلة؛ تتمثل بالمشاركة مع القطاع الخاص، التي ستؤدي الى نقل التكنولوجيا من الخارج الى الداخل وجذب العمالة من حملة الشهادات والعاطلين، وتوفير العملة الصعبة داخل البلد، فضلاً عن اشتراك القطاع الخاص مع القطاع العام في الصناعة الوطنية".

وبيّن الصافي، أن "وزارة الصناعة والمعادن لا تعارض الاستيراد؛ وإنما هي ضد استيراد المواد التي لا تخضع للسيطرة النوعية والتي لم تكن ضمن المواصفات".

وكشف الجهاز المركزي للإحصاء العراقي، عن أن ثلث المعامل التابعة لوزارة الصناعة "متوقفة عن العمل".

وذكر الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير له: أن "عدد الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن (القطاع العام) والقطاع المختلط بلغ 44 شركة"، مبيناً أن "عدد المعامل التابعة لها بلغ 252 معملاً"، وأضاف أن "نسبة المعامل المتوقفة لوزارة الصناعة بلغت أكثر من الثلث وبواقع 38.5%".