السبت 18 شوّال 1445هـ 27 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية
بغداد - كلمة الإخباري
2024 / 03 / 27
0

أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الأربعاء، عدم الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية التي وصفها بـ"غير الدستورية".

وذكر مكتب بارزاني في بيان تلقاه "كلمة الإخباري": أن"الأخير استقبل في صلاح الدين اليوم الاربعاء، السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن وتبادلا وجهات النظر حول الوضع السياسي في العراق وإقليم كردستان".

أكد بارزاني خلال اللقاء، أن"الحزب الديمقراطي الكردستاني بادر في 1991 بأجراء الانتخابات ونقل الشرعية الثورية الى الشرعية القانونية، ودائماً ما يفوز بأعلى الاصوات في الانتخابات، وتأجلت الانتخابات منذ عامين بذرائع سياسية مختلفة وتحريض خارجي".

وأضاف: "نريد إجراء الانتخابات، ولكن بعيداً عن التدخلات الخارجية والقرارات السياسية المتعمدة للمحكمة الاتحادية ولن نخضع للقرارات غير الدستورية للمحكمة الاتحادية التي وضعت نفسها مكان السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وتابع، أن "تصريحات ومطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني قانونية وفي إطار الدستور ومن أجل إجراء انتخابات نزيهة وشفافة".

وفي جزء آخر من اللقاء، سلط الرئيس بارزاني الضوء على سياسة تجويع وخفض موازنة شعب كوردستان، وأكد أنه"لا يمكن التعامل سياسياً مع الموازنة وابتلاع قوت شعب كردستان وكسر ارادة شعب كردستان".

وأشار الى "أننا نعتمد على شرعية قضية شعبنا، وإقليم كردستان تم إنشاؤه بدماء ودموع الشعب الكردي، وليس بقرارات خارجة عن إرادة الشعب كردستان".

من جانبه، أكد السفير البريطاني في العراق، أن"بلاده تدعم إقليم كردستان، وهي مع إقليم كردستان قوي ومستقر"، وقال إن"دور الحزب الديمقراطي الكردستاني في العملية السياسية في العراق وكوردستان مهم ولن تكتمل العملية السياسية والانتخابات في إقليم كردستان دون دور الحزب الديمقراطي الكردستاني وهم يريدون المساعدة في حل المشاكل".

واضاف السفير البريطاني: "نحن نتفهم مخاوفكم ولذلك نحن هنا لنرى كيف يمكنكم المشاركة والمساعدة في حل القضايا وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة".



التعليقات