الجمعة 17 شوّال 1445هـ 26 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
محمد بن سلمان: لا أهتم لـ "بايدن" ولسنا دولة صغيرة!
2022 / 03 / 03
0

بغداد - كلمة الإخباري: قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع مجلة ”ذي أتلانتيك“ نُشرت، الخميس، إنه ”ببساطة لا يهتم“، وذلك ردًا على سؤال عما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يسيء فهمه.  

***

  

وقال إن الأمر يرجع لبايدن ”في التفكير بمصالح أمريكا“، مضيفًا أنه ينبغي للبلدين ألا يتدخلا في الشؤون الداخلية لبعضهما.  

وتابع: ”أنا لست أمريكيًا، لذا لا أعرف إذا كان لدي الحق في الحديث عن المصالح الأمريكية أم لا، ولكنني أعتقد أن أي دولة في العالم لديها مصالح أساسية: اقتصادية، وسياسية، وأمنية، وهذا هو الأساس الرئيس الذي تقوم عليه السياسة الخارجية لأي دولة“.  

وقال: ”إن السعودية عضو في مجموعة العشرين، وقبل 5 سنوات كنَّا قريبين من المرتبة 20، أما اليوم فنحن على وشك الوصول إلى المرتبة 17 بين دول مجموعة العشرين، ونطمح للوصول إلى مرتبة أعلى من المرتبة 15 بحلول 2030“.  

وأضاف: ”كان هدفنا هو نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.9%، ونعتقد أننا حققنا نسبة 5.6%، في العام 2021، وهذا بالتأكيد يضعنا من بين أسرع الدول نموًا في العالم، وفي العام المقبل، سينمو الاقتصاد بأكمله بنسبة تقارب 7%“.  

وتابع: ”السعودية ليست دولة صغيرة، فهي من ضمن دول مجموعة العشرين، وأسرع البلدان نموًا في العالم، مما يدفعنا إلى التساؤل، أين تكمن الإمكانيات العالمية؟ إنها في المملكة العربية السعودية، وإذا أردت تفويتها، فهناك أشخاص آخرون في الشرق سيكونون سعداء للغاية، وفي الوقت نفسه تحاول صدهم، أنا لا أستطيع فهم ذلك“.  




التعليقات