السبت 3 ذو القِعدة 1445هـ 11 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
لهذا السبب ارتفع سعر الدولار خلال هذه الأيام
بغداد - كلمة
2020 / 10 / 19
0

حدد مظهر محمد صالح، المستشار المالي السابق لدى الحكومة العراقية، الإثنين، أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار خلال اليومين الماضيين قائلا إن "السوق النقدي في العراق حساس ويتأثر بالمعلومات والأخبار الاقتصادية والسياسية مما انعكس على عملية الطلب والعرض للدولار".

وذكر صالح في تصريح صحفي قائلا: "إننا مجتمع مدفوعات نقدية لا يتعامل بالصكوك ولا بالحوالات المصرفية، وبالتالي أثرت هذه السياسة (النقدية) على العرض والطلب للدولار"، مضيفا أن "قلة الايرادات من العملة الاجنبية بسبب انخفاض اسعار النفط في الأسواق العالمية قابلته زيادة في شراء الدولار وهذا ما سبب ارتفاع سعر صرف الدولار في الاسواق".

واضاف أن "90% من نافذة العملة الأجنبية في البنك المركزي هي عبارة عن حوالات خارجية لتمويل التجارة الخارجية للقطاع الخاص و10% منها هي للدولار النقدي الذي يبيعه البنك لشركات الصيرفة والمصارف ومجالات تغذية السوق".

ويقدر المستشار الحكومي السابق، أن "الخزين من العملة الأجنبية الموجودة لدى الناس (غير مودعة في المصارف أو البنوك) تتراوح بين (7 إلى 10) مليار دولار، وبالتالي تتأثر هذه الأرقام الكبيرة بالإشاعات، والأخبار والمعلومات قد تسبب أيضا ارتفاعا في سعر الصرف".

التعليقات