السبت 9 ذو القِعدة 1445 هـ 18 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
بسبب مراكز التجميل والوشم.. الصحة النيابية تسجّل 470 حالة وفاة بمرض الإيدز
بغداد - كلمة الإخباري
2024 / 05 / 05
0

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية عن تسجيل 2638 حالة بينها 470 حالة وفاة بمرض نقص المناعة (الإيدز) عن طريق مراكز التجميل غير المرخصة أو الوشم، خلال الأعوام الماضية. 

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي في تصريحات تابعها "كلمة الإخباري":  ان “اللجنة لاحظت من خلال متابعتها مع الجهات المعنية رصد 2638 حالة إصابة بمرض العوز المناعي (الإيدز)، بينها 470 حالة وفاة خلال الأعوام الماضية لغاية بداية العام الحالي”.

وأضاف أن هناك حالات قليلة تم تسجيلها لحديثي الولادة بسبب انتقال المرض من الأم المصابة إلى الطفل أو انتقاله عبر نقل الدم، بينما لم يجر تشخيص أية حالة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأكد شنكالي أن الأرقام المسجلة هي ضمن المستويات العالمية وأقل بكثير منها، فضلا عن تعافي المرضى المصابين عند مراجعتهم مبكرا للمركز الوطني للإيدز وعدوى الأمراض الجنسية، مع وجود شعبة في كل دائرة صحة بالمحافظات تابعة للمركز الرئيس في بغداد.

وأشار إلى ضرورة تنظيم ورشة عمل بشأن المرض في الفصل التشريعي المقبل، لافتا إلى تأثير الوصمة الاجتماعية في وضع المرضى، لذلك توجد أعداد كبيرة من المصابين تتجاوز بأضعاف أرقام المسجلين بسبب عدم مراجعتهم للمراكز المختصة وإجراء الفحوصات.

ونفى شنكالي الأرقام المبالغ بها المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال المدة الماضية المتعلقة بانتشار المرض بين الأطفال حديثي الولادة من خلال اللقاحات.



التعليقات