الأربعاء 29 شوّال 1445هـ 8 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة إلى وقت غير معلوم
متابعة - كلمة الإخباري
2024 / 04 / 27
0

أعلنت وزارة الخارجية التركية تأجيل زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة إلى وقت غير معلوم، وذلك بعد أيام من اللقاء الذي جمع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، بالرئيس التركي في إسطنبول.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية أونجو كتشالي، إن زيارة الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة التي كانت مقررة في 9 أيار /مايو المقبل تأجلت "بسبب عدم التوافق في برامج المواعيد الدبلوماسية".

وأضاف كتشالي أن الزيارة سيتم تحديد موعد لها لاحقا مناسب لكلا الجانبين، مشددا على مواصلة الحوار رفيع المستوى بين تركيا والولايات المتحدة، حسب وكالة الأناضول.

وخلال الأيام الأخيرة، تداولت منصات إعلامية في تركيا أنباء حول إلغاء زيارة الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة، بهدف لقاء نظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض لإجراء مباحثات حول ملفات وقضايا إقليمية ودولية تهم الطرفين، في مقدمها العدوان على غزة.

وذكر موقع "أودا تي في" (ODA TV) التركي، أن زيارة أردوغان ألغيت بسبب حزمة المساعدات الجديدة التي أقرتها الولايات المتحدة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي بلغت 26 مليار دولار.

وجاء الإعلان عن تأجيل الزيارة بعد أيام من استقبال أردوغان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في إسطنبول، وبحثه معه في اجتماع مغلق في مكتب الرئاسة بقصر "دولمة بهتشة" الحرب الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها غزة.

يشار إلى أن الرئيس التركي التقى بنظيره الأمريكي آخر مرة في قمة قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي عقدت في فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، في تموز / يوليو عام 2023، كما تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الجانبين شهدت تقدما ملحوظا عقب موافقة أنقرة على انضمام السويد لـ"الناتو".



التعليقات