الخميس 7 ذو القِعدة 1445هـ 16 مايو 2024
موقع كلمة الإخباري
حكمت العياشي: الصورة رسالة صامتة
رحيم رزاق الجبوري - الصباح
2024 / 02 / 25
0

حكمت العياشي الذي ينطلق من تفكيك الحدث، وبلورة الفكرة، وشرح مضامينها الزمكانية، واضعاً كل هذه التفاصيل في مشهد فوتوغرافي، يمثل موهبة فنية، بالرغم من دراسته لمضمار مختلف ومغاير، لكنه تخصص واجتهد في مجال فن التصوير الفوتوغرافي حتى جسدت الصورة في مفهومه، فكرة. ورسالة وهدف ومضمون وليس كما يظن البعض ممن يطلقون على أنفسهم مصورين فوتوغرافيين.

•  متى تولد لديك حب التصوير وكيف تعرفه؟

عندما أيقنت بأن الصورة هي رسالة صامتة تتحدث بكل لغات العالم. يفهمها الجميع ويفكك عناصرها كل.

متلق حسب رؤيته وقراءته لها .

•  ما الأمور التي تقوم بها وتساعدك في تطوير قابلياتك ومهاراتك في هذا المجال؟

أمور عديدة منها القراءة المستمرة وكذلك التغذية البصرية والاستمرارية بإنتاج الأعمال المختلفة ودراسة البيئة المراد تصويرها لتجنب المحظورات وكيفية تلافيها.

•  ماهي مقومات المصور الناجح ؟

هناك مقومات عديدة، منها الاستمرارية في العمل، والفطنة والذكاء، والتفكير خارج الصندوق، والاندماج والانصهار بالمجتمع، والتواضع، والتعاون وغيرها.

• صناعة الصورة هو هاجس حقيقي ودائم للمصور؟ هل الحدث المفاجئ كفيل بترجمة هذا الشعور الصورة توثيقية تبرز موهبته؟ أم المصور هو من يصنع الحدث بنفسه؟

الخبرة العملية والخزين المعرفي للمصور تجعل منه دائم التهيؤ لإنتاج أي عمل قد تكون مدته ثوان ينتج منه عملا خالدا. وفي بعض الأحيان يحتاج المصور إلى تخطيط مسبق وإعداد جيدين من أجل إنتاج فكرة تدور في مخيلته.

•  من هم الذين يلهمون العياشي بأعمالهم الفوتوغرافية؟

أنا أتأثر بالعمل أكثر من المصور نفسه ودائماً ما تهمني أعمال روبير دوانو واليوت بورتر، ويغي أرثر، ومراد الداغستاني ومن المصور المعاصرين عبد الرضا عناد، وكريم الذهبي وعامر جاسم وآخرين .

• ما هي الصورة التي عرف من خلالها حكمت العياشي؟

أعمال كثيرة على المستوى الصحفي أو التوثيقي لكن أهمها هو عمل لم تسنح الفرصة لإنجازه، إلا بعد ثلاث سنوات فتم التخطيط له منذ عام 2014 وتم إنجازه عام 2017 وهو عمل الانعكاس لباب قبلة الإمام أبي الفضل العباس التصوير ( عليه السلام) مع حمامة وكان باسم ( الكل يغرف من نهل عطائك يا سيد الماء ) .

•  أبرز المسابقات والمشاركات المحلية والدولية التي شاركت بها؟

حصلت على مجموعة جوائز محلية العراقيين ودولية منها: المرتبة الأولى والثالثة بمسابقة ويكي تهوى المعالم 2018 المقدمة من قبل ويكيبيديا العراق الخاصة بالآثار التابعة لمؤسسة الويكيبيديا الأميريكية، والمركز الثالث المحور الطبيعة في المهرجان الثاني للتصوير الفوتوغرافي الذي أقامته الأكاديمية الأمريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب لسنة 2020، وفوز عملي (بابل) ضمن 10 أعمال في مسابقة آثار بلدي في السفارة الإمريكية من بين أكثر من (5000) عمل، والجائزة الأولى المسابقة مسلم بن عقيل (ع) الدولية السادسة بمحور الحشد الشعبي والمرتبة الأولى والثالثة بمسابقة حبيب الله الدولية الثانية عشرة بمحوري العام والخاص (الطبيعة) بمشاركة عشرين دولة، والجائزة الثانية لمسابقة مدينتي المقامة من قبل دائرة ثقافة وفنون الشباب وزارة الشباب والرياضة والمركز الثالث في مسابقة مليون من المركز العالمي للثقافة والفنون تم اختيار عملي عن بحيرة الرزازة لكتاب الموقع العالمي 12 One Eyeland والجائزة الأولى والثالثة في المسابقة الدولية 2022 المقامة في منتدى من ذي قار، والجائزة الثانية في مسابقة فؤاد شاكر للإبداع الفوتوغرافي محور المربع لعام 2023 واختيار أحد أعمالي ضمن أفضل عشرة أعمال لعام 2023 مرشحة لنيل جائزة حب الفوتوغرافيا المقامة من قبل نادي العدسة في جمهورية مصر العربية .

• للتصوير الفوتوغرافي أنواع كثيرة ومتعددة العياشي أين يجد نفسه؟

أجد نفسي في تصوير المدن وحياة الشارع فهذان النوعان يلهمان شغفي ويحفزاني على استخراج طاقاتي في التصوير .

• حدث لم تعش تفاصيله، وتمنيت توثيقه بكاميرتك؟

ثورة العشرين كم تمنيت أن أوثق هذه الثورة وما جرى فيها من صولات وماثر وشجاعة بقيت راسخة في مخيلة العراقيين.

• ما هو طموحك؟

طموحي توثيق كل المعالم الأثرية والتراثية في البلاد، وتعريف العالم بها. ومن الجدير بالذكر أن حكمت العياشي)، من مواليد بغداد 1979 حاصل على شهادة الدبلوم قسم الميكانيك، عمل في مجال التصوير منذ عام 2010 وعمل بمجموعة وكالات محلية عضو مؤسس في الفريق الفوتوغرافي عضو مؤسس بمجموعة (موثقون للتراث والآثار عضو الهيئة الإدارية في الجمعية العراقية للتصوير فرع كربلاء سابقا، عضو الهيئة الإدارية والتأسيسية لمؤسسة الإعلام الميداني للتدريب والتطوير عضو الهيئة الإدارية والتأسيسية لرابطة الإعلاميين الحربيين في كربلاء رئيس لجنة جائزة وكتاب الصورة الرسالة الخاص بزيارة الأربعين عضو لجنة الفرز بمسابقة المرحوم فؤاد شاكر الدورة الرابعة عضو لجنة الفرز والتحكيم المسابقة حبيب الله الدولية العاشرة محاضر ومدرب وتم أفضل المصورين لعام 2021 حسب المجموعة من الدورات الفوتوغرافية.



التعليقات